رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استعدادات أمريكا لضرب سوريا تدخل مرحلة الحسم

استعدادات أمريكا لضرب سوريا تدخل مرحلة الحسم

العرب والعالم

حاملة طائرات أمريكية-ارشيف

مع دخول "نيميتز" مياه البحر الأحمر..

استعدادات أمريكا لضرب سوريا تدخل مرحلة الحسم

رويترز 02 سبتمبر 2013 17:05

قال مسؤولو دفاع أمريكيون، إن حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز" وأربع سفن أخرى في مجموعتها الهجومية دخلت مياه البحر الأحمر اليوم الإثنين، واصفين الخطوة بأنها "تخطيط حذر" في حال صدرت الأوامر بشن هجوم عسكري على سوريا.

 

وقال المسؤولون، إن نيميتز دخلت مياه البحر الأحمر في حوالي اليوم، لكن المجموعة الهجومية لم تتلق أي أوامر بالتحرك صوب البحر المتوسط، حيث تتمركز خمس مدمرات أمريكية وسفينة إنزال استعدادا لهجمات صاروخية محتملة من البحر على سوريا.

 

وكان الهدف من تحريك نيميتز إلى البحر الأحمر هو زيادة عدد القطع الأمريكية تحسبا لاحتياجها في دعم ما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه هجوم محدود على سوريا بعد مزاعم استخدامها للسلاح الكيماوي ضد مدنيين.

 

وقال مسؤول - طلب عدم نشر اسمه - لأنه غير مُخول بالتحدث للصحافة "إنها تجعل هذه المجموعة الهجومية في وضع للرد على مختلف الطوارئ."
وذكر المسؤولون أن نيميتز ترافقها السفينة برينستون وثلاث مدمرات هي وليام بي لورانس وستوكديل وشوب.
وأضافوا أنه لم يتغير وضع ست سفن أمريكية تتمركز الآن في شرق البحر المتوسط لكن مخططين عسكريين يعيدون تقييم الوضع بالنظر إلى تأخير الهجمات الصاروخية التي كانت متوقعة مطلع هذا الأسبوع.

وتراجع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم السبت عن شن هجمات وشيكة من خمس مدمرات قبالة ساحل سوريا حتى يعطي الوقت للكونجرس للتصويت بالموافقة عليها.

وقال مسؤولو دفاع إن التأخير منحهم المزيد من الوقت لإعادة النظر بشأن السفن وغيرها من الأسلحة التي ستبقى في المنطقة وإمكانية السماح لبعضها بالمغادرة. ويعود الكونجرس للانعقاد في التاسع من سبتمبر.

وضاعف الأسطول الأمريكي من وجوده في شرق البحر المتوسط خلال الأسبوع المنصرم فأرسل مدمرتين أخريين إلى ثلاث مدمرات تقوم بدوريات في المنطقة.

وتحمل المدمرات نحو 200 صاروخ توماهوك لكن مسؤولين يقولون إن شن هجوم محدود على سوريا قد يتطلب نصف هذا العدد من الصواريخ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان