رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"تيكا" التركية تواصل إغاثة متضرري السيول بالسودان

تيكا التركية تواصل إغاثة متضرري السيول بالسودان

العرب والعالم

سيول في السودان 2013

"تيكا" التركية تواصل إغاثة متضرري السيول بالسودان

الأناضول 02 سبتمبر 2013 15:46

أعلنت مؤسسة التنسيق والتعاون التركية، "تيكا"، اليوم الإثنين، عن خطتها لاستكمال توزيع المساعدات الإنسانية لإغاثة متضرري  السيول بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

وتتضمن المرحلة الجديدة من توزيع المساعدات - بحسب تصريحات خاصة من مدير مؤسسة تيكا، يحيى آجو، لمراسل الأناضول - توزيع  خيمة لإيواء 350 أسرة، و1500 حقيبة غذائية، وينتهي التوزيع الأسبوع المقبل.

 

 

وتعرضت أواسط السودان لموجة من السيول والأمطار منتصف أغسطس الماضي أدت إلى مصرع 93 شخصا وتشريد نحو 90 ألف أسرة، وفق إحصائيات رسمية، ما دفع منظمة تيكا إلى أن تبدأ حملة إغاثية بقيادة نائب السفير التركي كرم أرديجلي الخميس الماضي.

وتستهدف الحملة توزيع 500 خيمة إيواء تم توزيع 150 منها بالفعل خلال الأيام الماضية، وألفي حقيبة غذائية، تم توزيع 500 منها حتى اليوم، وفق تصريحات آجو.

وفي لقائه بمعتمد (رئيس) محلية (بلدية) شرق النيل بالخرطوم عمار حامد سليمان الخميس وصف أرديجلي العلاقة بين السودان وتركيا  بأنها "علاقة أخوة "، وأضاف "نحن نشعر بألم الأحداث مثلما يشعر إخواننا السودانيون".

وعن الدور التركي، قال "بدأنا  العون عبر الهلال الأحمر التركي وطلبنا استطلاع الأوضاع على الأرض وتباحثنا معه حول الدور الأمثل الذي يجب أن نقوم به في هذه الأحداث المؤلمة، وهذه المساعدت لن تكون الأخيرة للأشقاء في السودان".

ونيابة عن السودانيين المتضررين، تقدم معتمد محلية شرق النيل  بالشكر لوفد السفارة التركية ومؤسسة تيكا ولدولة تركيا وللشعب التركي على المساعدات المستمرة للشعب السوداني.

وتشهد غالبية ولايات السودان أمطارا غزيرة وسيولا منذ نهاية يوليو الماضي أسفرت عن مصرع العشرات، وتدمير 20 ألف منزل كليا و21 ألف منزل جزئيا و251 مرفقا معظمها مدارس، ونفوق ثلاثة آلاف رأس من الماشية طبقا لحصر أولي أعلنته وزارة الداخلية السودانية، وكانت أكثر الولايات تضررا هي ولاية الخرطوم تليها ولاية الجزيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان