رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سوريا.. هل تصبح أرضًا لحرب سعودية إيرانية؟

سوريا.. هل تصبح أرضًا لحرب سعودية إيرانية؟

العرب والعالم

سلمان وروحاني

بعد أنباء عن إرسال قوات سعودية خاصة..

سوريا.. هل تصبح أرضًا لحرب سعودية إيرانية؟

أيمن الأمين 23 يناير 2016 10:40

مواجهة عسكرية تلوح في الأفق بين الرياض وطهران على أرض سوريا، بعد تصريحات الخارجية السعودية قرب إرسال قوات خاصة من الجيش السعودي إلى سوريا.

 

تصريحات الجبير أتت بالتزامن مع تصريحات المتحدث باسم التحالف العربي أحمد العسيري، منذ يومين، عندما قال "إن طائرات سعودية فوق سوريا بالتنسيق مع التحالف الذي تقوده أمريكا، ما يؤكد قرب المواجهة العسكرية بين السعودية وإيران، والتي تعيشان قطيعة دبلوماسية منذ 3 أسابيع، بعد توتر العلاقات بينهما على خلفية إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

 

المواجهة العسكرية ما إن حدثت، يراها البعض أنها تعزيز للمعارضة السورية، ورسالة علنية للعالم بدعم الرياض للمعارضة بشكل أكثر وضوحا من ذي قبل، وقد تكون بداية للتحالف العسكري الإسلامي، فيما يرى البعض أنها ستكون بداية للحرب الطائفية "السعودية والمعارضة السورية من جانب، وروسيا وإيران وحزب الله والأسد من جانب آخر، ما يزيد الأمور تعقيدا.


عادل الجبير وزير الخارجية السعودي

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن مفتاح إلحاق الهزيمة بداعش في سوريا والعراق ، هو في تغيير نظام بشار الأسد في سوريا، مشيراً إلى إمكانية إرسال قوات خاصة إلى سوريا.

بقاء الأسد

وقال الجبير، في لقاء له مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية "يمكننا تنفيذ ضربات جوية ضد داعش، وهذا ما يحصل بالفعل، كما ويمكننا البحث بإمكانية إرسال قوات خاصة إلى سوريا، ولكن الأمور ستكون أصعب وأطول في حال بقاء الأسد في السلطة".

 

وشدد الوزير السعودي على أنه من دون هذا الأمر فلن نتمكن من تجفيف المنابع التي يتغذى عليها داعش بسوريا والعراق.

 

القيادي بالجيش الحر وعضو حركة نور الدين الزنكي بسام حجي مصطفى قال، إننا نحتاج إلى وحدة قرار الدول الداعمة للثورة السورية بتحالف إقليمي قوي يدعمنا بالسلاح الذي يمكننا من دحر الاحتلال الإيراني الروسي.

 

وأوضح عضو المكتب السياسي لحركة نور الدين الزنكي لـ"مصر العربية" أن الصواريخ المضادة للطيران تكفي لدعمنا، ولدينا من الرجال ليوث قهرت عصابات النظام وحزب الله والميشليات الطائفية ومعها فيالق إيران الكرتونية وسنقهر مافيا بوتين أيضا.


مجازر بوتين والأسد في سوريا

وتابع: تصريح الجبير له دلالة قبيل اجتماعات جنيف في 25 يناير بشأن الحوار السوري،فبالتأكيد الموقف السعودي واضح في وقوفه إلى جانب الشعب السوري تؤكده تصريحات الجبير قبل ذلك، فقد قال إن الأسد سيرحل بنتيجة العملية السياسية أو بنتيجة خسارة عسكرية وانتصار الثورة، قائلا: ثوار سوريا يدركون الأهمية السياسية لهذه المواقف ويدعمونها بكل السبل.

تنسيق سعودي أمريكي

أما الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء طلعت مسلم، فقال إن السعودية قادرة على إرسال قوات عسكرية في سوريا، لكن ليست بالطاقة الكافية التي يتوقعها البعض.

 

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن ثمة تنسيق بين السعودية وواشنطن بشأن القوات الأمريكة والسعودية التي قد ترسلها السعودية.

 

وأشار إلى أن التحالف العسكري الإسلامي غير موجود الآن على أرض الواقع، ولم تظهر معالمه بعد، وربما تريد الرياض الدفع به واستدعائه في سوريا.


القوات الخاصة السعودية

في حين قال، المعارض السوري بلال عبد الكريم إن دخول قوات سعودية لوحدها في مواجهة التنظيم والنظام المسند بالروس والإيرانيين أمر صعب وشبه مستحيل، أما إذا تعاون التحالف الإسلامي مع المملكة فيما أشار إليه الجبير حينها يمكن لها النجاح ويجب أن يكون ذلك بالتنسيق مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

 

كما نوه عبد الكريم إلى أن الشعب السوري بات كالغريق الذي يتمسك بالقشة وبانتظار أية قوة بإمكانها أن تسحق المسبب فيما يجوب بسوريا من موت ودمار. وفقا لـ أرا نيوز.

 

وتشن الطائرات الروسية ضربات جوية منذ 30 سبتمبر الماضي على مواقع للمعارضة السورية ومناطق مدنية، ماتسبب بوقوع آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، ودمار كبير لحق في ممتلكات المواطنين.

 

وتدور في سوريا معارك واشتباكات مسلحة وأعمال عنف منذ قرابة الخمس سنوات بين قوات بشار الأسد، والمعارضة السورية، والعديد من المجموعات المسلحة.

 

وأسفرت المواجهات، حتى الآن وفقاً للإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة، عن سقوط قرابة 300 ألف قتيل، فيما وثقها البعض بـ400 ألف قتيل، إضافة إلى نزوح الملايين من السوريين داخل سوريا ولجوء مثلهم خارجها.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان