رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

موسكو تنفي طلب بوتين من الأسد التنحي عن السلطة

موسكو تنفي طلب بوتين من الأسد التنحي عن السلطة

العرب والعالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو تنفي طلب بوتين من الأسد التنحي عن السلطة

وكالات 22 يناير 2016 22:30

نفى الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف ما أسماها "إدعاءات صحيفة بريطانية" حول طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي عن السلطة.

 

وقال بيسكوف، في تصريحاتٍ للصحفيين الروس، حسب "الأناضول"، الجمعة: "هذا الخبر لا يعكس الحقيقة".

 

وذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، في وقتٍ سابقٍ الجمعة، أنَّ بوتين كلَّف رئيس الاستخبارات العسكري الروسي إيجور سيرجون، الذي توفي "مطلع يناير 2014" بمهمة لمعرفة ما إذا كان للأسد نية التنحي أم لا.

 

وأسندت الصحيفة خبرها إلى مسؤولين اثنين رفيعين من المخابرات الغربية، رافضًا الكشف عن اسميهما، حيث نقلت عنهما أنَّ رئيس جهاز الاستخبارات العسكري الروسي إيجور سيرجون اُرسل إلى دمشق في مهمة حساسة، وكان الجنرال يحمل رسالةً مزعجةً من بوتين إلى الأسد، وكان "الكرملين" الذي يعد أقوى حامي دولي لمن وصفه بـ"الديكتاتور السوري"، يعتقد أنَّ الوقت قد حان لتنحي الأسد إلا أن الأسد رفض الفكرة بغضب، وفق الصحيفة.

 

وأضاف المسؤلان أنَّ روسيا أجرت تقييمًا خاطئًا للوضع، وذهبت إلى الأمام كثيرًا، وأنَّ الأسد أوضح لسيرجون أنَّه لن يكون هناك مستقبل لروسيا في سوريا دون أن يبقى هو في السلطة.

 

ولفتت "فاينانشال تايمز" إلى أنَّها أجرت اتصالاً مع المسؤولين الروس في موسكو لأخذ تصريحات حول الموضوع، إلا أنَّها لم تحصل على أي توضيح بهذا الصدد.

 

وتوفي رئيس جهاز الاستخبارات الروسي، البالغ من العمر 58 عامًا، بشكل مفاجئ، مطلع الشهر الجاري، دون توضيح سبب وفاته، وكان اسمه مدرج في "القائمة السوداء" للولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، عقب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم لروسيا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان