رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيري: الأسد تسبَّب بإحدى أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ

كيري: الأسد تسبَّب بإحدى أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كيري: الأسد تسبَّب بإحدى أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ

وكالات 22 يناير 2016 18:57

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنَّ الرئيس السوري بشار الأسد تسبَّب في حدوث إحدى أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ من خلال استخدام السلاح ضد شعبه.

 

جاء ذلك، في كلمةٍ له بجلسة خاصة عقدت في إطار منتدى الاقتصاد العالمي في "دافوس" بسويسرا، الجمعة، حيث أشار كيري إلى أنَّ الأسد استخدم السلاح بشكل وحشي ضد شعبه، وتسبَّب بأكبر أزمة إنسانية في الوقت الراهن، حيث استخدم الغاز الذي يعد أحد أسلحة الدمار الشامل المحظورة منذ زمن طويل.

 

وأضاف أنَّ العقوبات المفروضة على روسيا يمكن رفعها في حال التزمت موسكو ببنود اتفاقية مينسك للسلام، متابعًا: "إذا ما كانت هناك رغبة شرعية من قبل الطرفين بعد إبداء حسن نية من أجل حل المشكلة فإنَّه من الممكن أن نصل إلى مرحلة لرفع العقوبات بشكل مناسب خلال الأشهر المقبلة عن الجهات التي تنفذ اتفاقية مينسك".

 

وبيَّن كيري أنَّ الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" متواصل من قبل التحالف الدولي، الذي تشكل قبل 16 شهرًا ونفذ نحو عشرة آلاف غارة جوية ضد التنظيم، مؤكِّدًا أنَّهم بذلك أظهروا مدى تأثير وحدة القوات الجوية للتحالف.

 

ولفت كيري إلى أنَّ التحالف يتعاون مع العناصر المحلية في حربه ضد تنظيم الدولة، وأنَّهم حقَّقوا انتصارات هامة في هذا الشأن، ومنعوا قنوات التمويل للتنظيم، الأمر الذي أدَّى إلى انخفاض تسديد التنظيم لمنتسبيه بنسبة 50%.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان