رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إصابة 3 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

إصابة 3 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

العرب والعالم

مواجهات مع الاحتلال بالضفة

إصابة 3 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

وكالات 22 يناير 2016 12:47

أصيب ثلاثة فلسطينيين بجراح، وعشرات آخرون بحالات اختناق، اليوم الجمعة، في مواجهات متفرقة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، اندلعت في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، عقب مسيرات أسبوعية، خرجت لمناهضة "الاستيطان والجدار الفاصل". 

 

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية)، في بيان لها، وصل الأناضول نسخة منه، إن طواقمها نقلت ثلاثة مواطنين بينهم طفلة في الثامنة من عمرها، أصيبوا بالرصاص الحي.
 

 

وأوضحت الجمعية أن الطفلة أصيبت في كتفها، خلال تفريق الجيش لمسيرة مناهضة للاستيطان، انطلقت في كفر قدوم، غربي نابلس (شمال)، فيما الآخران أصيبا في الأطراف السفلية، دون أن تذكر المنطقة التي تعرضها فيها للإصابة.
 

من جهتها، قالت لجان المقاومة الشعبية في بيان صحفي وصل الأناضول نسخة منه، إن "عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في المواجهات المندلعة مع الجيش، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية"، مشيرة إلى أنه تمت معالجة هؤلاء ميدانياً. 


وكانت مواجهات اندلعت في بلدات بلعين، ونعلين، والنبي صالح، غربي رام الله(وسط)، والمعصرة، غربي بيت لحم (جنوب)، وكفر قدوم.
 

واستخدم الجيش في هذه المواجهات، الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل مسيلة للدموع، لتفريق المتظاهرين، بحسب مراسل الأناضول. 
 

ولجان المقاومة الشعبية، هي تجمّع غير حكومي لنشطاء فلسطينيين، يعمل على تنظيم حملات ومسيرات مناهضة للاستيطان والجدار، يشارك فيها متضامنون أجانب.
 

وينظّم الفلسطينيون مسيرات أسبوعية مناهضة للاستيطان، وجدار الفصل الإسرائيلي، بعد صلاة الجمعة، وغالبًا ما يفرّقها الجيش الإسرائيلي، مستخدما الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والمياه العادمة، بحسب القائمين على اللجان.

 

وبدأت السلطات الإسرائيلية بناء جدار فاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل عام 2002، تحت ذرائع أمنية.
 

ووفق تقديرات فلسطينية، فإن مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة بين الجدار وحدود 1948 "إسرائيل"، بلغت حوالي 680 كيلومترا مربعا عام 2012، أي نحو 12% من مساحة الضفة.
 

وتتزامن هذه المواجهات مع أخرى مماثلة، تتواصل بين الطرفين، منذ مطلع أكتوبر الماضي، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان