رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دبلوماسي غربي: كيري سيقدم للسعوديين ضمانات أمنية ضد إيران

دبلوماسي غربي: كيري سيقدم للسعوديين ضمانات أمنية ضد إيران

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

دبلوماسي غربي: كيري سيقدم للسعوديين ضمانات أمنية ضد إيران

وكالات 22 يناير 2016 01:06

قال مصدر دبلوماسي غربي، الخميس، إنَّ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري سينقل للمسؤولين السعوديين خلال زيارته الرياض، غدًا السبت، تطمينات وضمانات أمنية وسياسية ودفاعية في إطار تهدئة قلق بلدان الخليج من السلوك الإيراني في المنطقة، الذي بات يوصف من قبل بلدان المنطقة بـ"العدواني".

 

وأضاف المصدر الغربي، الذي رفض الكشف عن اسمه، حسب "24"، أنَّ كيري يحمل معه مقترحات لتسريع آليات العمل التي أتفق عليها في قمة "كامب ديفيد" بين القادة الخليجيين والقيادة الأمريكية، لا سيَّما ما يتناول الأمن الملاحي في الخليج وأمن الخليج العربي بشكل عام.

 

وأوضح المصدر أنَّ كيري "سيبحث المستجدات التي طرأت على سوق النفط وتراجع الأسعار إلى هذا المستوى، ويلتقي أيضًا بعد محادثاته مع المسؤولين السعوديين، وفدًا من الهيئة العليا للمعارضة السورية، برئاسة المنسق العام رياض حجاب، لتأكيد أهمية قرارات الهيئة الأخيرة فيما يخص استقلاليتها في تشكيل وفدها إلى المفاوضات في مواجهة النظام، وحقها في رفض قوائم الأسماء التي تحاول بعض الدول فرضها، في إشارة إلى روسيا التي تحاول فرض أجندتها على وفد المعارضة.

 

وهدَّدت روسيا بعقد "موسكو 3"، ودعوة أطياف من المعارضة موالين لها لتشكيل حكومة "وحدة وطنية، ومنع احتكار أحادية المعارضة".

 

وترفض المعارضة السورية قائمة الأسماء التي أرسلتها موسكو للمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، كي تكون جزءًا من وفد التفاوض في مواجهة النظام.

 

ورجَّحت مصادر دولية عقد أولى جولات المفاوضات في 29 يناير الجاري في جنيف، دون معرفة الإطار والأرضيّة التي ستنطلق منها المفاوضات، كما أنَّه لم يعرف إذا ما كانت المفاوضات ستتم مباشرة وعلى طاولة واحدة أو من خلال الوسيط الدولي، على أن يكون كل وفد في غرف مجاورة.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان