رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تونس تعد بتعيين 5 آلاف عاطل بعد "مواجهات عنيفة"

تونس تعد بتعيين 5 آلاف عاطل بعد مواجهات عنيفة

العرب والعالم

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

تونس تعد بتعيين 5 آلاف عاطل بعد "مواجهات عنيفة"

وكالات 20 يناير 2016 21:16

ناشدت الحكومة التونسية الشعب بـ"الحفاظ على دولته"، على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في محافظة القصرين "وسط غرب"، محذِّرة من أن يكون "مطية للجماعات التخريبية التي توظفها بعض القوى الإقليمية".

 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد شوكات، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء بقصر الحكومة بتونس العاصمة، عقب اجتماع لمجلس الوزراء، حسب "الأناضول"، إنَّ الحكومة تعتزم توظيف خمسة آلاف عاطل عن العمل من محافظة القصرين ضمن الآليات المعتمدة في البلاد.

 

وأضاف "المتحدث" أنَّ الحكومة شكَّلت لجنة وطنية لتقصي حالات الفساد، واتخاذ الإجراءات المناسبة"، وأنَّها خصَّصت 135 مليون دينار "نحو 67.5 مليون دولار" لبناء جمعيات سكنية.

 

وشدَّد شوكات على تمسك الحكومة بضمان حق المواطنين في التظاهر السلمي، إلى جانب حماية الممتلكات العامة والخاصة، وقال: "تمَّ التأكيد على قوات الأمن عدم استعمال الغاز المسيل للدموع إلا في الحالات القصوى".

 

وتابع: "البلاد يتهددها مشروع إرهابي، وهناك قوى عديدة تتطلع إلى القضاء على النموذج الديمقراطي".

 

وأمس الثلاثاء، شهدت محافظة القصرين مظاهرات احتجاجية بعد أن تجمَّع عددٌ من الشباب احتجاجًا على ما أسموه "تلاعبًا من قبل السلطة المحلية في قائمة أسماء المعينين في وظائف حكومية"، ورشق المحتجّون قوات الأمن بالحجارة، كما أشعلوا النيران في عجلات مطاطية وسط الطريق الرئيسي بالمدينة، ما أدّى إلى إطلاق الأمن للغازات المسيلة للدموع.

 

وشهدت "القصرين" احتقانًا شديدًا منذ الأحد الماضي، إثر وفاة شاب متأثرًا بإصابات نتجت عن صعق كهربائي بعد تسلقه لأحد أعمدة الإنارة احتجاجًا على خلو قائمة كشوف المعينين بالوظائف من اسمه، متهمًا مسؤولين بالولاية بالتلاعب بالقائمة.

 

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس، فرض حظر التّجول بمدينة القصرين إثر وقوع مواجهات بين الشباب المحتجين وقوات الأمن.

 

وقالت الوزارة، في بيانٍ لها، إنَّه تقرر حظر التجول يوميًّا، بدايةً من السّاعة السادسة مساءً حتى الخامسة صباحًا "حسب التوقيت المحلي" وحتى إشعار آخر. 

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان