رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"داعش" يستولي على أسلحة نوعية من النظام السوري

داعش يستولي على أسلحة نوعية من النظام السوري

العرب والعالم

أسلحة النظام السوري

"داعش" يستولي على أسلحة نوعية من النظام السوري

وكالات 20 يناير 2016 16:17

استولى تنظيم "داعش"، خلال اليومين الماضيين، على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر النوعية، في دير الزور شرق سوريا، بعد هجوم شنه على مواقع قوات النظام السوري فيها، فيما اعتبر محلل عسكري معارض أن ما جرى هو عملية تسليم قام بها النظام لصالح داعش.

 

وأفاد الناشط الإعلامي أبو مصطفى البوكمالي، أن داعش استولى على صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز سام 7، وأسلحة، وذخائر، بينها دبابات، وعربات مصفحة، ورشاشات ثقيلة، فضلًا عن ذخائر، وقذائف متنوعة، وصواريخ حرارية مضادة للدروع، من مستودعات مناطق عياش، وتلة الإذاعة، والحجيف، بالريف الغربي للمدينة.

 

وأوضح البوكمالي، أن قوات النظام تركت الأسلحة دون تدميرها أو إتلافها، خاصة الصواريخ المضادة للطائرات، التي تركت معها منصات الإطلاق، والرادارت الخاصة بها، فيما يبدو على أنها عملية تسليم لداعش، وفقاً لتعبيره.

 

من جانبه، قال الخبير الاستراتيجي والمحلل العسكري، العميد المنشق عن النظام السوري، أحمد الرحال، إن سيطرة تنظيم داعش على الصواريخ المضادة للطائرات، تأتي في إطار الدعم الممنهج من نظام الأسد للتنظيم، الذي بدأ بالتراجع في الآونة الأخيرة.



وأضاف الرحال، أن داعش هو "صناعة النظام السوري"، وقيام النظام بتسليمه كميات من الأسلحة، ليس بالأمر الجديد، فقد سبق وسلمه مستودعات بالكامل في تدمر، بريف حمص، وفي ريف حماه، مشيرًا أنها المرة الثانية التي يقوم بها النظام بتسليم مستودعات للتنظيم، حيث كانت المرة الأولى مطلع عام 2014.

 

وتابع الرحال، أن داعش قادر على استخدام هذه الصواريخ، بتوفر الرادارات ومنصات الإطلاق الخاصة بها، وبذلك سيهدد بكل تأكيد القاعدة الجوية الأمريكية المزمع إنشاءها في القامشلي، بهدف دعم المقاتلين الأكراد ضد التنظيم.

 

وأشار الرحال، أن وجود داعش يعد من أهم عوامل إطالة عمر النظام السوري، أمام ثورة الشعب، وهو ما يدفع النظام إلى تسليمه الأسلحة بين الحين والآخر لكي يبقى موجودًا.

 

يذكر أن التنظيم شن هجومًا كبيرًا خلال اليومين الماضيين، مكّنه من السيطرة على كل من بلدة البغيلية، ومعسكر الصاعقة، وتلتي الإذاعة، والجحيف، بريف دير الزور الغربي، وأسر نحو 70 عنصرًا، وقتل عشرات آخرين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان