رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الفيصل: السعودية ستواصل مساندة مصر

الفيصل: السعودية ستواصل مساندة مصر

العرب والعالم

الأمير سعود الفيصل

سياسيًا واقتصاديًا..

الفيصل: السعودية ستواصل مساندة مصر

عادل حسين 01 سبتمبر 2013 20:03

أكد الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، أن بلاده ستواصل دعم مصر سياسيًا واقتصاديًا؛ نظرًا للعلاقة الوثيقة والتاريخية بين الشعبين وانطلاقًا من المصالح المشتركة بين البلدين.

وقال الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي بمقر رئاسة الجمهورية، اليوم الأحد، إن تهديدات الدول الغربية بقطع المعونات عن مصر لن تنفذ، وهي مجرد تهديدات لأن المصالح متبادلة، واصفا مصر بأنها دولة كبيرة وقطع هذه المساعدات ليست في مصلحة هذه الدول.

 

وأضاف الفيصل أنه سعيد بالاستقرار الذي تحقق في مصر والتفاف الشعب المصري حول قيادته وأنه قادر على حل المشكلات التي تواجهه وأن المستقبل مزدهر للشعب والدولة لتعود مصر إلى لعب سابق دورها الريادي على الساحة العربية.

 

وردًا على سؤال حول إعطاء السعودية الضوء الأخضر لأمريكا لتوجيه ضربة جوية، قال وزير الخارجية السعودي أود أن أوضح في البداية كيف نقرأ المشهد في سوريا حتى يكون هناك تقييم صحيح للموقف ؟.

 

وأضافت "كانت هناك رغبة شعبية في الإصلاح واجهها النظام السوري بالشبيحة وعندما كان رد فعل المجتمع الدولي الصمت ازدادت العمليات العسكرية قسوة وقتل من قتل وزادت أعمال العنف في سوريا، رغم أن مطالب المواطنين السوريين لم تكن مجحفة".

 

وأوضح "قام الشعب السوري بالدفاع عن نفسه واستجابت دول عربية لمساعدته بعد أن استباحت الدماء والأعراض وكانت هناك محاولات عربية معروفة لإيجاد حل سلمي وكذلك دولية ولكنها لم تنجح واستمر الوضع كما هو".

 

وتابع الفيصل "كان هناك تصميم واضح ان النظام لا يريد أي حل إلا العسكري الذي يخرج على إرادة المواطنين، وتم تشكيل الائتلاف السوري وهذه خطوة متقدمة من الدول العربية للاعتراف بها ومناصرة القضية وطلبوا إما الحصول على سلاح للدفاع عن أنفسهم أو دعم عسكري بقوات عربية، والسعودية دعمت الائتلاف".

 

وأشار إلى أن "السعودية ترى الأحداث أمام أعينها واستمرت الحلقة وازداد العنف وتطورت الأسلحة التي تستخدم في قتل السوريين من دبابات وأسلحة ثقيلة إلى أسلحة استراتيجية وغازات سامة ولا أحد يتصور استخدام هذه الأسلحة غير الإنسانية التي منعت في كل دول العالم وأجمعت على عدم استخدامها ضد أعداء خارجين فما بالك ضد المواطنين وأخلاقنا العربية لا يمكن أن تسمح بهذا الوضع".

 

وأضاف الفيصل أنه "آن الأوان مع انعقاد مجلس الجامعة أن نطالب مع السوريين أن يساعدهم المجتمع الدولي بالطريقة المطلوبة لوقف الدموية وألا نكتفي بالشجب قبل أن يفني هذا الشعب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان