رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بحاح: الحوثيون سحبوا 1.5 تريليون ريال من خزينة الدولة

بحاح: الحوثيون سحبوا 1.5 تريليون ريال من خزينة الدولة

العرب والعالم

نائب رئيس الحكومة اليمني، خالد بحاح

بحاح: الحوثيون سحبوا 1.5 تريليون ريال من خزينة الدولة

وكالات 19 يناير 2016 16:50

‎قال نائب رئيس الحكومة اليمني، خالد بحاح، اليوم الثلاثاء، إن الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، عبثوا بالنظام المالي والمصرفي للدولة اليمنية، ما نتج عنه عجز كبير، وفقاً لتعبيره.


‎وفي مؤتمر صحفي، عقده في أبو ظبي، بمناسبة ما أسماها، الذكرى الأولى للانقلاب على الحكم في اليمن، قال بحاح، "إن الحوثيين وصالح، سحبوا من البنك المركزي حتى نهاية العام الماضي، 1.5 تريليون ريال يمني (قرابة 7 مليار دولار).
 

‎وذكر بحاح، في المؤتمر، أن تحالف الحوثي وصالح، الذين يسيطرون على مفاصل الدولة والبنك المركزي، استخدموا جزءا أساسيا من تلك المبالغ في تمويل حروبهم العبثية التي استهدفت المدنيين، بحسب وكالة الأناضول.

 

‎وأشار بحاح أن "الجماعات المتطرفة، حالت دون بدء الإعمار في المناطق المحررة"، مضيفاً "أنه ليس بعيدا أن تكون تلك (الجماعات) على علاقة بأطراف في الساحة اليمنية".


‎وقال إن الحكومة خصصت 20 مليار ريال يمني ( 20 مليون دولار) لإعادة الخدمات للمحافظات المحررة من الحوثيين وقوات صالح، وهي عدن، ولحج، وأبين، والضالع، وشبوة، وأجزاء واسعة من مأرب. 


‎وفيما يخص المفاوضات، قال بحاح ، إن هدف حكومته هو استقرار اليمن، وأكد حرصها على إنجاح أي مشاورات تفضي إلى "سلام حقيقي ودائم".


و في 19 يناير من العام الماضي، حاصر الحوثيون مقر إقامة رئيس الحكومة، بحاح، في القصر الجمهوري بصنعاء ، قبل أن ينتقلوا لمحاصرة مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي، وفرضوا عليهم إقامة جبرية استمرت لمدة شهر.
 

و اجتاح الحوثيين المحافظات اليمنية بعد انتقال الرئيس هادي إلى عدن، جنوبي البلاد، ليعلنها عاصمة مؤقتة لليمن، لكن تحالفا عربيا عشريا بقيادة السعودية، أطلق عملية عسكرية تحت مسمى" عاصفة الحزم" لدعم شرعية هادي في 26 ماري الماضي. 
 

و دخلت الحرب يومها الـ 300 ، اليوم الثلاثاء، في وقت ما زالت العمليات العسكرية والضربات الجوية تتصاعد على مواقع الحوثيين وقوات صالح في العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية مختلفة .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان