رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الائتلاف التونسي الحاكم يرفض مقترحًا لحل الأزمة

الائتلاف التونسي الحاكم يرفض مقترحًا لحل الأزمة

الأناضول 01 سبتمبر 2013 16:46

قال الأمين العام لـ"الاتحاد العام التونسي للشغل" (النقابة المركزية للعمال) حسين العباسي إن "الترويكا (الائتلاف الحاكم) لم تقبل مقترح للمعارضة" للخروج من الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من شهر.

 

وطالب العباسي، في تصريحات صحفية عقب لقاء جمعه مع ممثلين لأحزاب الترويكا في العاصمة تونس اليوم السبت، المعارضة والترويكا بالحوار قائلا:"  لن يتنازل من جانبه وحتى لو كان التنازل كبير فذلك لمصلحة البلاد".

 

ومؤخرا، اقترحت المعارضة التونسية مقترحا لحل الأزمة حمل الاتحاد العام التونسي للشغل إلى الترويكا الحاكمة، وتمت مناقشته اليوم في الاجتماع، لكن الائتلاف الحاكم رفضه، بحسب العباسي.

 

وتطالب المعارضة التونسية بحل الحكومة والمجلس الوطني التأسيسي (البرلمان المؤقت)، وأمهلت الترويكا الحاكمة أمس أيبوعين لحل الحكومة.

 

وبحسب العباسي، فإن الأطراف المعنية ستجتمع بعد ظهر غد في العاصمة تونس لمناقشة الأزمة.

 

وكان رياض الشعيبي، القيادي في حزب حركة "النهضة" الإسلامية، قائد الائتلاف الحاكم،  صرح لمراسل "الأناضول" أمس بأن "الترويكا قبلت مقترحا تقدم به ممثل عن حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات" (أحد الأحزاب الحاكمة) يقضي باستقالة الحكومة بعد انتهاء البرلمان من أعماله، وهو المتوقع بنهاية العام الجاري.

 

وأضاف الشعيبي أن قبول المقترح جاء خلال الاجتماع التشاوري الذي جمع قيادات الائتلاف الحاكم بممثلي الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلين عن جمعيات مدنية راعية للحوار يوم لجمعة الماضي.

 

ومنذ الشهر الماضي، تشهد تونس أزمة سياسية على خلفية اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي، إذ خرجت على إثرها مظاهرات منددة بالحكومة، ومطالبة باستقالتها وتشكيل حكومة إنقاذ وطني من كفاءات مستقلّة، إضافة إلى حل البرلمان المؤقت.

 

ويرى حزب النهضة أن دعوات المعارضة إلى حل الحكومة تمثل رغبة في إعادة تونس إلى حكم نظام الرئيس زين العابدين بن علي، الذي أطاحت به الثورة الشعبية يوم 14 يناير 2011.

 

وإضافة إلى حزبي النهضة (إسلامي) و"التجمع الديمقراطي من أجل العمل والحريات" (اشتراكي)، بقيادة مصطفى بن جعفر رئيس البرلمان المؤقت، يضم الائتلاف حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" (يساري)، الذي يتزعمه شرفيا رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان