رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سياسي لبناني: ترشيح ميشال عون للرئاسة "مناورة" وخارجيتنا تتبع إيران

سياسي لبناني: ترشيح ميشال عون للرئاسة مناورة وخارجيتنا تتبع إيران

العرب والعالم

رياض عيسى

في حواره لـ"مصر العربية"

سياسي لبناني: ترشيح ميشال عون للرئاسة "مناورة" وخارجيتنا تتبع إيران

أيمن الأمين 16 يناير 2016 10:31

لا رئيس للبنان قريبا

لبنان لايزال يعاني من أزمة النفايات

وزير خارجية لبنان ينحاز لولاية الفقيه
 

قال المعارض السياسي اللبناني رياض عيسى، إن موقف وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في الجامعة العربية وخروجه عن الإجماع العربي يؤكد انحياز الوزير للموقف السوري- الإيراني، ولسياسة حزب الله وولاية  الفقيه، خاصة وأن هناك سياستين للخارجية في لبنان واحدة يمثلها وزير الخارجية وأخرى يمثلها رئيس الحكومة.

وأوضح السياسي اللبناني خلال حواره مع "مصر العربية" أن إيران تتصرف على أن لبنان هو جزء من الإمبراطورية الإيرانية - الفارسية وأنها ألزمت هذه ( المقاطعة) التي تحمل اسم لبنان وإدارتها إلى حزب الله.

 

وأشار عيسى إلى أن لبنان لايزال يعاني من أزمة النفايات، ولا تزال النفايات مكدسة على أطراف الشوارع وتحت الجسور وغيرها من الأماكن.

 

وبشأن شغور منصب الرئيس، أوضح المعارض اللبناني أن إيران وحزب الله وحلفائهم ليسوا مستعجلين لانتخاب رئيس للجمهورية، خاصة وأن منصب الرئيس قد يُعطل مخططاتهم.

 

وإلى نص الحوار...

رؤيتك لموقف لبنان في الجامعة العربية وعدم تضامنه مع السعودية حول الإجماع العربي ضد إيران؟

موقف وزير الخارجية اللبناني في الجامعة العربية وخروجه عن الإجماع العربي وقد تكون المرة الأولى يؤكد انحياز وزير الخارجية للموقف السوري - الإيراني ولسياسة حزب الله وولاية  الفقيه. والأشقاء العرب يعرفون جيداً ان أصبح  هناك سياستين للخارجية في لبنان واحدة يمثلها وزير الخارجية وأخرى يمثلها رئيس الحكومة.

 

وماذا عن تهديدات بعض القادة الخليجيين بسحب دعمهم من الحكومة اللبنانية؟

ليست هي المرة الأولى التي يتطاول فيها فريق لبناني على بعض الدول الخليجية وقياداتها لوكن لم تقابل هذه الدول تلك المواقف إلا بمزيد من الدعم والمساندة للبنان حكومة وشعب ولم يتأخروا بتلبية نداء الأخوة والمصير المشترك.

وهذا لا يعني أنه من الممكن أن تتخذ بعض الإجراءات بحق بعض المقربين من حزب الله وشركائه.
 

الدور الروسي في لبنان.. كيف تراه؟

تلعب روسيا دوراً اساسياً في دعم المشروع الإيراني التوسعي في المنطقة وهذا ما سيؤثر على العلاقات بين الدول العربية وإيران وما سيؤخر الحل في سوريا وكذلك في لبنان وسيجعل محور الممانعة يشعر بفائض القوة أكثر، وطبعاً هذا سيعطل أكثر عمل المؤسسات اللبنانية ويؤخر انتخاب رئيس للجمهورية، وقد ينعكس سلباً على الواقع الأمني والسياسي.

 

حصار حزب الله لبعض المدن السورية مثل مضايا؟

منذ دخول حزب الله في الحرب السورية واللبنانيون منقسمون بين مؤيد ومعارض لهذا التدخل ولكل منهم تبريراته، إلا أن ما بات واضحاً هو مشاركة الحزب في حصار العديد من المدن والبلدات السورية ومشاركته في تجويّع المواطنين المدنيين والأطفال السوريين العزل والتسبب بموت بعضهم ومن المؤكد أن الحزب استنزف ماكينته الإعلامية في الرد على الحملة الشعبية المحلية والعالمية الواسعة لتبرير فعلته بحصار المدن ورمي المسؤولية على المقاتلين في صفوف المعارضة، معتبراً أن هذه الحملة لتشوية سمعة " المقاومة " متناسياً أن المقاومة هي بوجه العدو المحتل أو الغاصب وليس بوجه المدنيين التي تنص كل القوانين والاتفاقيات الدولية على حمايتهم.

 

الدور الإيراني في لبنان ومخاطره؟

على ما أعتقد أن إيران تتصرف على أن لبنان هو جزء من الإمبراطورية الإيرانية - الفارسية وأنها ألزمت هذه ( المقاطعة ) التي تحمل أسم لبنان وإدارتها إلى حزب الله وتضغط لتحقيق السياسية التي تضمن لها مصالحها السياسية والأمنية والاقتصادية، ومن المؤكد أن هذا الدور الذي يعمل بكل قواه لإبقاء نظام الأسد في موقعه ومساندته على شعبه سيؤثر سلباً على استقرار الوضع في لبنان وعلى انتظام عمل المؤسسات وارتفاع منسوب الانقسام والخلاف السياسي والمذهبي.

 

متى سيجرى انتخاب رئيس للبنان؟ ومن يعطل الأمر؟

إيران وحزب الله وحلفائهم ليسوا مستعجلين لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان فوجود رئيس قد يعطل بعض من مخططاتهم او تدخلهم في الشؤون الداخلية واللبنانية والسورية، فعلى ما أعتقد لا رئيس للجمهورية اللبنانية في المدى المنظور.

 

وماذا عن تصريحات جعجع بدعم عون للرئاسة؟

أعتقد أن تصريحات جعجع بنيته ترشيح ميشال عون تأتي من باب المناورة والرد على مبادرة سعد الحريري بترشيح سليمان فرنجية، ويعتبر جعجع  أن سعد الحريري بهذه الخطوة قد تنازل عن موقع رئاسة الجمهورية لفريق 8 أذار وتخلى عن دعم ترشيح جعجع أو أي أحد آخر من 14 آذار.

 

لماذا لم تحل مشكلة النفايات إلى الآن؟

لا يزال لبنان يعاني من أزمة النفايات منذ حوالي 6 شهور ولا تزال النفايات مكدسة على أطراف الشوارع وتحت الجسور وغيرها من الأماكن.

والسبب في ذلك لعدم قدرة الحكومة التوصل لحل عملي يعطي البلديات دور رئيس في حل أزمة النفايات استناداً إلى مبدأ الفرز من المصدر والابتعاد عن سياسة الطمر أو الحرق.

على الأرجح أن يتم اعتماد خيار ترحيل النفايات، وهذا الخيار غير صائب ومكلف جداً على الخزينة.

 

الشغور في المجلس العسكري.. تأثيره على الجيش؟

في ظل غياب رئيس للجمهورية وتعطيل مجلس الوزراء والمجلس النيابي في لبنان هناك شخصين يقومون بمهام إدارة شؤون البلاد :

1- قائد الجيش والأجهزة الأمنية تدير شؤون البلد الأمنية

2- حاكم مصرف لبنان الذي يدير الملف الاقتصادي ويعطي ثقة بالمصارف وبالليرة اللبنانية

وغياب مجلس عسكري لن يؤثر على الموضوع فقد اعتاد اللبنانيون على فكرة التعطيل أو الفراغ
 

تصريحات، نائب أمين عام حزب الله في لبنان نعيم قاسم، بشأن هدف الحزب "إقامة الدولة الإسلامية.. ماذا تُعني؟

قد تكون تصريحات الشيخ نعيم قاسم مفاجئة للبعض، إلا أنها ليست جديدة، فمنذ نشأة الحزب وشعاره قيام الدولة الإسلامية في لبنان وكما صرح من قبل السيد حسن نصرالله أنه جندي في جيش ولاية الفقيه، وفي خطاب آخر أكد أنه يتلقى كل الدعم المادي من إيران، والذي يدفع المال يتحكم بالقرار السياسي.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان