رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مسؤولة أممية: أصبح الحصار والتجويع من أسلحة الحرب في سوريا

مسؤولة أممية: أصبح الحصار والتجويع من أسلحة الحرب في سوريا

العرب والعالم

الأزمة السورية

مسؤولة أممية: أصبح الحصار والتجويع من أسلحة الحرب في سوريا

وكالات 15 يناير 2016 22:05

قالت كيونج وا كانج مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية، نائب منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، معلِّقةً على الوضع في بلدة مضايا السورية: "العالم مصدوم جرَّاء الصور المروعة التي شهدناها في بلدة مضايا، ولا يمكن السماح بموت المزيد من الناس في سوريا تحت سمع وبصر مجلس الأمن، لقد أصبح الحصار والتجويع سلاحًا من أسلحة الحرب في سوريا". 

 

وأضافت المسؤولة الأممية في جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة حول سوريا، الجمعة، حسب "الأناضول": "لا يمكن المبالغة بشأن وحشية هذا التكتيك القائم على حصار المدن والقرى المدنية، وهو أمر غير مقبول وغير معقول، ولا يمكن أن يكون هناك أي سبب أو منطق أو مبرر لمنع المساعدات من الوصول إلى المحتاجين، إنَّه انتهاك خطير للقانون الدولي ويجب أن يتوقف على الفور". 

 

وأكَّدت كانج، التي كانت تتحدث بالنيابة عن ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للشؤون الانسانية، مسؤولية أطراف النزاع السوري إزاء معاناة المدنيين، متابعةً: "الوضع في مضايا ليس فريدًا من نوعه، فهناك ٤٠٠ ألف شخص محاصرون في سوريا من قبل مختلف الأطراف لهذا الصراع، وهذا يشمل المدن والقرى المحاصرة من قبل داعش، ومن قبل الحكومة والقوات المتحالفة معها، والجماعات المسلحة".

 

وكرَّرت المسؤولة الأممية، دعوة وكيل الأمين العام لجميع أطراف النزاع بوضع حد فوري لممارسة الحصار والتجويع، والالتزام الكامل للقانون الإنساني الدولي.

 

من جهته، دعا مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى تأدية دورهم، ووضع نهاية فورية للمأساة السورية. 

 

وأوضح في إفادته أمام أعضاء مجلس الأمن: "يتعين أن يضطلع المجلس بدوره ويضع نهاية للمأساة السورية، والهدف من اجتماعنا الطارئ هو أن يواجه كل طرف مسؤولياته، وأن ننهي وبشكل فوري الحصار المفروض على بلدة مضايا، وجميع البلدات السورية المحاصرة، وأن نعمل على وصول المساعدات الانسانية". 

 

وطالب السفير الفرنسي بضرورة أن تتصرف روسيا بشكل مسؤول في سوريا، وأن تستهدف طائراتها الجماعات الإرهابية، وفق تعبيره.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان