رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سلفاكير يزور الخرطوم الأحد لبحث القضايا الخلافية

سلفاكير يزور الخرطوم الأحد لبحث القضايا الخلافية

الأناضول 31 أغسطس 2013 18:16

يجرى رئيس جنوب السودان سلفا كير، صباح الأحد، زيارة إلى الخرطوم تستغرق يومًا واحدًا يلتقي خلالها نظيره السوداني عمر البشير.

 

وقالت مصادر في وزارة خارجية جنوب السودان إن الزيارة ستتناول مسألة تصدير نفط جنوب السودان عبر الأراضي السودانية الخرطوم، إلى جانب الاستفتاء المزمع إجراءه في أكتوبر المقبل حول تبعية منطقة "أبيي" المتنازع عليه من البلدين، فضلا عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والخلافات الأخرى بينهما.

 

كان البلدان قد اتفقا في مارس الماضي على استئناف تدفق النفط الجنوب سوداني عبر أراضي السودان، واتخاذ خطوات لنزع فتيل التوتر الذي خيم على العلاقات بينهما منذ أن استقل جنوب السودان عن السودان في يوليو 2011، في أعقاب اتفاقية للسلام عام 2005 والتي أنهت حربًا أهلية استمرت عقودًا.

 

وكان من المفترض أن يجرى استفتاء لأهل أبيي بالتزامن مع استفتاء انفصال الجنوب في يناير 2011 إلا أن الاختلاف حول "أهلية الناخب" عطل الخطوة حيث تتمسك الخرطوم بمشاركة قبائل المسيرية ذات الأصول العربية البالغ عددهم حوالي 450 ألف مواطن في الاستفتاء، بينما تطالب جوبا بأن يقتصر التصويت على قبيلة "دينكا نقوك" المتحالفة معه ويقدر عدد أفرادها بحوالي 200 ألف مواطن.

 

وطالبت الخرطوم، في وقت سابق، الاتحاد الافريقي بتأجيل استفتاء منطقة أبيي الغنية بالنفط لحين تكوين الإدارة المشتركة للمنطقة وتشكيل المجلس التشريعي ومفوضية الاستفتاء، إلى جانب ضمان مشاركة عرب المسيرية الرحل والذين لا يتواجدون في المنطقة خلال شهر أكتوبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان