رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوباما يطرح مبرراته على الكونجرس لتوجيه ضربة إلى سوريا

أوباما يطرح مبرراته على الكونجرس لتوجيه ضربة إلى سوريا

رويترز 31 أغسطس 2013 18:09

يعرض كبار مستشاري الرئيس باراك أوباما مبرراتهم لتوجيه ضربات عسكرية محدودة لسوريا على مجلس الشيوخ الأمريكي بكامل أعضائه يوم السبت ويقدمون الأدلة على وقوع هجوم بأسلحة كيميائية الأسبوع الماضي يقول البيت الأبيض ان أكثر من 1400 سوري قتلوا فيه.

 

ولدى باراك أوباما صلاحيات قانونية واسعة للقيام بعمل عسكري. وقال انه لم يتخذ قرارًا نهائيًا لكنه أوضح أنه يعتقد أن على الولايات المتحدة ان تفعل شيئا لمعاقبة الحكومة السورية على الهجوم.

 

لكن المشرعين الأمريكيين ألحوا في طلب مزيد من المعلومات بشأن نوايا أوباما بشأن سوريا حيث عبر كثيرون عن تحفظات بشأن تكاليف الضربات المحتملة وأثارها.

 

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن كبار مسؤولي الأمن القومي سيعقدون بعد ظهر السبت مؤتمرات غير سرية عبر الهاتف مع الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ وكذلك مع الأعضاء الجمهوريين بالمجلس.

 

وسيشارك في هذه الاتصالات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الدفاع تشاك هاجل بالإضافة إلى مدير المخابرات القومية جيمس كلابر وسوزان رايس مستشارة الأمن القومي للرئيس باراك اباما والاميرال جيمس وينفيلد نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات الأمريكية.

 

تأتي هذه المناقشات بعد يوم من نشر البيت الأبيض تقييما غير سري قال ان الحكومة لديها "ثقة كبيرة" في ان الحكومة السورية هي المسؤولة عن هجوم 21 من أغسطس بأسلحة كيميائية الذي قتل فيه 1429 مدنيًا على الأقل ثلثهم من الأطفال.

 

وقال أوباما وكيري ان الولايات المتحدة لا يمكنها أن تتجاهل الهجوم لكن لم يذكر أي منهما ان كانت ستوجه ضربة أو موعد هذه الضربة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان