رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مظاهرات في العراق احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات

مظاهرات في العراق احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات

العرب والعالم

مظاهرات فى العراق

مظاهرات في العراق احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات

وكالات 15 يناير 2016 18:12

تجددت الاحتجاجات الشعبية، اليوم الجمعة، في محافظات وسط وجنوبي العراق، ضد "الفساد وسوء الخدمات العامة".


وخرج المحتجون من الناشطين والمواطنين، في مظاهرات حاشدة ضمت الآلاف، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وفي شوارع محافظات بابل، وواسط، وميسان، وذي قار، والنجف، وكربلاء، والبصرة، جنوبي العراق، بحسب وكالة الأناضول.

 

ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية، ولافتات كتب عليها شعارات، تطالب بالقضاء على الفساد، واحتواء النزاعات العشائرية التي ازدادت حدتها في الأشهر الأخيرة، وتنفيذ الإصلاحات التي تعهدت الحكومة بتنفيذها، قبل نحو أربعة أشهر. 

 

وقال سالم صفوان، وهو أحد الناشطين المشاركين في الاحتجاجات، إن "الحكومة العراقية أطلقت وعودا العام الماضي، بالمضي قدما في إصلاح الأوضاع، إلا أننا لم نلحظ وجود أي تطور منذ ذلك الحين".

 


وأضاف أن "البلاد لا زالت غارقة بالفساد، بدء من أدنى المراتب في مؤسسات الدولة، ووصولا إلى المسؤولين البارزين، كما أن الخدمات العامة لا تزال سيئة".

 

وأكد أن الاحتجاجات الشعبية ستستمر، حتى تستجيب الحكومة لمطالب المتظاهرين.

 

وينظم العراقيون مظاهرات منهاضة للفساد وسوء الخدمات، منذ صيف العام الماضي، ما دفع رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إلى إطلاق حزمة إصلاحات لكن المحتجون يقولون، إنها "غير مجدية".

 

جدير بالذكر، أن الحكومة العراقية أرسلت هذا الأسبوع، فرقة مدرعة من الجيش، وقوات الشرطة، إلى محافظة البصرة، لنزع سلاح السكان، في محاولة لاحتواء النزعات العشائرية التي ازدادت حدتها خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

وتعد البصرة مركز صناعة النفط في العراق، ويأتي غالبية انتاج العراق النفطي من حقولها. وتخشى الحكومة من أن ينعكس توتر الأوضاع الأمنية هناك، على انتاج النفط الذي يشكل إيراداته نحو 90 % من نفقات الدولة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان