رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إسرائيل تفتح "كرم أبو سالم" استثنائيًّا لإدخال وقود لـ"كهرباء غزة"

إسرائيل تفتح كرم أبو سالم استثنائيًّا لإدخال وقود لـكهرباء غزة

العرب والعالم

معبر كرم أبو سالم

إسرائيل تفتح "كرم أبو سالم" استثنائيًّا لإدخال وقود لـ"كهرباء غزة"

وكالات 14 يناير 2016 23:07

قررت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، فتح معبر "كرم أبو سالم" استثنائيًّا لإدخال كميات محدودة من السولار الصناعي لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة. 

 

وقالت الهيئة العامة للمعابر والحدود، حسب "الأناضول"، إنَّ السلطات الإسرائيلية أبلغت الهيئة بفتح المعبر التجاري استثنائيًّا غدًا الجمعة "إجازة المعبر الأسبوعية" لإدخال نحو 400 ألف لتر من الوقود الخاص بتشغيل المحطة.

 

وفي وقتٍ سابق، حذَّرت سلطة الطاقة بغزة من توقف المحطة في حال عدم تحويل هيئة البترول التابعة للسلطة الفلسطينية برام الله الكميات المطلوبة لتشغيل المحطة.

 

وتتوقف بين وقتٍ وآخر محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، حسب آلية توريد الوقود المعمول بها، والتي تتضمن خصم حكومة التوافق الفلسطينية، لجزء من الضرائب المفروضة على سعر الوقود.

 

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه نحو "مليون و900 ألف شخص" منذ ثمانِ سنوات، من أزمة خانقة في الكهرباء.

 

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميجاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميجاوات، توفِّر إسرائيل 120 ميجاوات منها، ومصر 32 ميجاوات "خاصة بمدينة رفح"، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة التي تتوقَّف بين فينة وأخرى عن العمل بسبب نفاذ الوقود 60 ميجاوات. 

 

وفي سياق متصل، أوضح مصدر في هيئة المعابر والحدود بغزة، فضَّل عدم ذكر اسمه، لـ"الأناضول"، أنَّ السلطات الإسرائيلية أعادت فتح معبر كرم أبو سالم بعد ساعات من إغلاقه.

 

وأغلقت سلطة المعابر الإسرائيلية، عصر الخميس، معبر كرم أبو سالم جنوبي قطاع غزة، لفترة غير محددة.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة "رسمية" إنَّ القرار بإغلاق المعبر الذي يستخدم لإدخال المواد الغذائية والطبية والسلع ومواد البناء والوقود تمَّ بإيعازٍ من الجيش الإسرائيلي.

 

وأضافت أنَّ سبب الإغلاق يعود إلى القتال الدائر في الجانب المصري من الحدود بين قوات الأمن المصرية وعناصر مسلحة.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان