رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السفير السعودي يباشر مهامه رسمياً في العراق

السفير السعودي يباشر مهامه رسمياً في العراق

العرب والعالم

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

السفير السعودي يباشر مهامه رسمياً في العراق

وكالات 14 يناير 2016 14:40

سلّم ثامر السبهان السفير السعودي في العراق، اليوم الخميس، أوراق اعتماده إلى إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي في مقر الوزارة وسط بغداد. 

 

وقال مكتب الجعفري في بيان له، إن "إبراهيم الجعفري تسلم أوراق اعتماد سفير المملكة العربيّة السعوديّة لدى العراق ثامر السبهان اليوم، جرى خلال لقاء جمع الجانبين استعراض سير العلاقات الثنائيّة بين بغداد والرياض، وسُبُل تعزيزها بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين، كما بحث الطرفان جُهُود العراق في تهدئة الأوضاع، وتخفيف التوتر بين الرياض وطهران". 

 

واضاف أن "إعادة فتح السفارة السعوديّة بعد قطيعة دامت 25 عاماً يُمثـِّل نجاحا للدبلوماسيّة العراقيّة الرامية إلى الانفتاح على دول العالم كافة، والجوار بخاصة". 

 

وأكد الجعفري وفقا للبيان أنَّ "وزارة الخارجيّة مُستعِدّة لتقديم كلِّ الدعم لإنجاح مَهمّة البعثة الدبلوماسيّة ببغداد، مُتمنياً النجاح للسفير، وكادر البعثة في عملهم في العراق،"، مشيرا الى انه "سيزور الرياض قريباً، لبحث تفعيل التعاون المُشترَك، ومُواجَهة المخاطر المُشترَكة، والقضاء على بُؤَر التوتر التي من شأنها التأثير في أمن، واستقرار المنطقة". 

 

وعيّنت الحكومة العراقية، في سبتمر الماضي، رشدي العاني سفيراً جديداً لها في المملكة العربية السعودية في خطوة لكسر الجمود بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

وأغلقت السعودية سفارتها في العراق عقب اجتياح القوات العراقية في اغسطس عام 1990 للكويت، وبعد عام 2003 شهدت العلاقات الثنائية توترا خصوصا خلال تولي نوري المالكي رئاسة حكومة العراقية طيلة 8 سنوات والتي كان يتهم فيها السعودية "بدعم الارهاب في بلاده". 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان