رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"فتح" تدعو "حماس" للموافقة على مبادرة "الفصائل" لحل مشكلة معبر رفح

فتح تدعو حماس للموافقة على مبادرة الفصائل لحل مشكلة معبر رفح

العرب والعالم

اجتماع للفصائل الفلسطينية

"فتح" تدعو "حماس" للموافقة على مبادرة "الفصائل" لحل مشكلة معبر رفح

وكالات 14 يناير 2016 14:08

دعت حركة "فتح"، الفلسطينية، اليوم الخميس، حركة "حماس"، إلى الموافقة على مبادرة طرحتها فصائل فلسطينية، لحل مشكلة معبر رفح البري الواصل بين قطاع غزة ومصر. 

 

وقال فايز أبو عيطة، المتحدث الرسمي باسم حركة "فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في بيان " ندعو حركة حماس إلى الموافقة على مبادرة الفصائل فورا، ودون تردد لحل مشكلة المعبر، والتخفيف عن سكان قطاع غزة". 
 

وأضاف أبو عيطة، إن حركته وافقت على مبادرة الفصائل دون تردد، للتخفيف من "المعاناة غير المحتملة الناجمة عن استمرار إغلاق المعبر". 
 

ولفت إلى أن الفصائل، لا تزال تبذل جهودا حثيثة ومتواصلة من أجل إقناع حركة حماس بالموافقة على مبادرة الفصائل، لحل مشكلة معبر رفح. 
 

وكانت حركة حماس، قالت في بيان سابق لها، إنها لم ترفض المبادرة، ولا تزال بانتظار ردود من الفصائل، حول بعض المقترحات والاستفسارات، وفق وكالة الأناضول.

وذكرت حماس أنها تعمل مع كافة الفصائل والقوى ومكونات المجتمع المدني الفلسطيني، على حل أزمة معبر رفح، ولا مانع لديها من أن تتولى لجنة من الفصائل الإشراف على المعبر. 

 

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد أعلنت في 15 ديسمبر الماضي، عن طرح مبادرة مع غالبية الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية لحل أزمة معبر رفح. 
 

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013. 
 

وشهد عام 2015 الماضي، إغلاقا شبه كامل لمعبر رفح، بحسب وزارة الداخلية في غزة، التي قالت إن السلطات المصرية فتحته 21 يوما فقط للحالات الإنسانية.
 

وتقول وسائل إعلام مصرية، مقربة من الحكومة، إن فتح المعبر من قبل السلطات المصرية، مرهون بتولي السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن المعبر، وانتهاء سيطرة حركة حماس عليه. 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان