رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الاحتلال يهدم 3 منشآت فلسطينية في الضفة

الاحتلال يهدم 3 منشآت فلسطينية في الضفة

العرب والعالم

جرافات الاحتلال الإسرائيلي

الاحتلال يهدم 3 منشآت فلسطينية في الضفة

وكالات 14 يناير 2016 11:27

هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الخميس، ثلاثة منشآت فلسطينية مدنية، جنوبي الضفة الغربية، وفي منطقة "الأغوار الشمالية"، بحسب مصادر محلية. 


وقال عارف دراغمة، رئيس مجلس "وادي المالح والمضارب البدوي"، إن "قوة عسكرية إسرائيلية، داهمت عدة مناطق في الأغوار الشمالية، وهدمت بركس يستخدم لتربية الأغنام، وبئرا لجمع المياه، في منطقة (عينون) بالأغوار، بحجة البناء بدون ترخيص في مناطق مصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو"، وفق ما نقلته وكالة اﻷناضول.
 

وأضاف دراغمة، أن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تهجير السكان من المنطقة، بهدف السيطرة عليها لصالح المستوطنات الإسرائيلية الزراعية". 

 

وفي بلدة "بيت أمر"، شمال الخليل، هدمت جرافات إسرائيلية منزلا فلسطينيا قيد الإنشاء، بحجة البناء بدون ترخيص، بحسب صاحب المنزل، يوسف أبو ماريا. 

 

وأوضح أبو ماريا، أن البيت شيد على أرض خاصة يملكها، لافتا إلى أن السلطات الإسرائيلية ترفض منحه ترخيص للبناء في الموقع. 

 

وتخطر السلطات الإسرائيلية، منازل ومنشآت زراعية فلسطينية بالضفة الغربية، بالهدم أو وقف البناء فيها بدعوى بنائها دون تراخيص في الأراضي المصنفة (ج). 
ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية، وإسرائيل عام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و "ج". 

 

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإدارياً، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة، وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية، وأمنية إسرائيلية. 

 

أما المناطق "ج" فتشكل 61% من مساحة الضفة الغربية، وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها. 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان