رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأمم المتحدة: لابد من محاسبة المتورطين في تجويع السوريين

الأمم المتحدة: لابد من محاسبة المتورطين في تجويع السوريين

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمم المتحدة: لابد من محاسبة المتورطين في تجويع السوريين

وكالات 13 يناير 2016 20:06

قال إستيفان دوجريك الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنَّه لابد من محاسبة المتورطين في حصار وتجويع المدنيين في سوريا، سواء من القوات الحكومية أو من جماعات المعارضة المسلحة.

 

وأضاف المسؤول الأممي، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، الأربعاء: "تجويع المدنيين وفرض الحصار عليهم يعد انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي، وهذا ما شاهدناه بالضبط في الصراع السوري، حيث لم يسمح أطراف النزاع بوصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين".

 

وتابع: "هناك لجنة تقصي حقائق تباشر عملها بشأن سوريا، وسوف تتم محاسبة المتورطين في ارتكاب جرائم الحصار، والتجويع التي شهدناها".

 

وأوضح دوجريك: "المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى نحو 60 ألف شخص في مضايا والفوعة وكفريا قبل يومين لن تكون كافية، وعلى جميع أطراف الصراع في سوريا بالسماح بشكل دائم بوصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، في جميع البلدات السورية المحاصرة". 

 

وتشهد بلدة مضايا الخاضعة لسيطرة المعارضة، منذ سبعة أشهر حصارًا خانقًا، منعت خلاله قوات النظام من دخول كافة أنواع المساعدات الإنسانية، ما تسبَّب في ارتفاع كبير للأسعار، حيث بلغ سعر كيلو الأرز في البلدة ما يعادل 115 دولارًا، ما اضطر الأهالي إلى غلي الأعشاب وأكلها وجمع الطعام من بقايا القمامة، بحسب مشاهد مصورة نشرها ناشطون على مواقع التوصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان