رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البرلمان العربي يحذر إيران من "تأجيج الفتنة الطائفية"

البرلمان العربي يحذر إيران من تأجيج الفتنة الطائفية

العرب والعالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني

البرلمان العربي يحذر إيران من "تأجيج الفتنة الطائفية"

وكالات 13 يناير 2016 16:21

حذَّر البرلمان العربي، الأربعاء، مما أسماها "التدخلات الإيرانية المكشوفة في شؤون الدول العربية وتأجيج الفتنة الطائفية وتهديد تماسكها، وتعريض أمنها القومي للخطر".

 

جاء ذلك، في بيان للبرلمان اليوم، في ختام أعمال جلسته العامة، من دور الانعقاد العادي السنوي الرابع 2015 - 2016، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، متناولاً عدد من الأزمات العربية بخلاف تدخلات إيران، حسب "الأناضول".

 

ودعا البرلمان، إيران  للجلوس إلى طاولة الحوار حسمًا لقضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية "طنب الكبرى – طنب الصغرى – أبو موسى"، أو قبول الاحتكام لمحكمة العدل الدولية إنصافًا لدولة الإمارات التي حرصت دائمًا على احترام الجوار.

 

وأدان البرلمان العربي ما أسماها "محاولات التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وتهديد أمنها واستقرارها"، مؤكِّدًا حقها المشروع في التصدي لكل هذه المحاولات عبرالأطر القانونية والسياسية.

 

وجدَّد البرلمان تأييده الكامل للمملكة العربية السعودية في موقفها الحازم تجاه إيران، داعيًّا إلى تبني مواقف عربية حاسمة وحازمة وملزمة لمواجهة التدخل الإيراني في المنطقة ليكون رسالةً إلى كافة الأطراف الإقليمية والدولية التي تسعى إلى التدخل في الشأن العربي.

 

وشدَّد البرلمان العربي على رفضه التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، أيا كانت المسوغات والحجج والمزاعم، وفق تعبيره.

 

ومؤخرًا، أدانت مجالس  الجامعة العربية، التعاون الخليجي، والأمن الدولي، انتهاكات إيران للسيادة السعودية.

 

وتشهد العلاقات الإيرانية السعودية، حاليًّا، توترًا وصل لدرجة قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، على خلفية اعتداء إيرانيين على الممثليات الدبلوماسية للرياض في طهران ومدينة مشهد؛ احتجاحًا على إعدام السلطات السعودية لرجل الدين نمر باقر النمر "شيعي سعودي" ضمن 47 مدانا بـ"الإرهاب".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان