رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

موسكو تتراجع عن إمداد سوريا بطائرات مقاتلة وصواريخ

لعجزها عن دفع ثمنها ..

موسكو تتراجع عن إمداد سوريا بطائرات مقاتلة وصواريخ

أ ش أ 31 أغسطس 2013 07:42

أرجأت روسيا عملية إمداد سوريا بطائرات مقاتلة وأنظمة دفاع صاروخية إس-300 بسبب فشل دمشق في دفع قيمتها المالية. 

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية اليوم السبت في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني في نسختها بالإنجليزية، أن نحو 12 طائرة مقاتلة من طراز ميج-29 إم/إم2 ،التي وافقت روسيا على بيعها لسوريا، لن يتم تسليمها قبل حلول عامي 2016 و2017 . 

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن هذا الاتفاق يرجع إلى عام 2007، تم تأجيل عملية الشحن والتسليم بسبب عقبات فنية ثم أرجئ مرة أخرى لأن سوريا دفعت فقط 30% من قيمة الأسلحة.

وكان مصدر في صناعة السلاح الروسية،قد اعلن في وقت سابق إنه على مدار أكثر من عامين خلال الحرب الأهلية في سوريا يدفع الرئيس السوري بشار الأسد فواتير طلبيات السلاح الروسي عبر النظام المصرفي الروسي في محاولة لتعزيز العلاقات مع أقوى حلفائه.

وتظهر المدفوعات التي زادت في الشهور القليلة الماضية كيف حافظ الأسد على صلاته مع الدولة الرئيسية التي تدافع عنه في المحافل الدبلوماسية، وهي علاقة سلطت عليها الأضواء هذا الأسبوع، بينما تخطط الدول الغربية لمعاقبة الأسد على هجمات كيماوية مشتبه بها على مدنيين.

وقال المصدر في صناعة الأسلحة الروسية الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الأسد بدأ في الشهور الماضية في سداد قيمة عقد بنحو مليار دولار لشراء أربعة أنظمة صاروخية طراز اس-300 المضادة للطائرات وطلبية أخرى بقيمة 550 مليون دولار لشراء 36 طائرة مقاتلة ياك-130.

وأضاف المصدر، "سددوا الدفعة الأولى بالفعل من ثمن الياك-130 تقريبا عشرة في المئة من السعر. أما بالنسبة لاس-300 فقد سددوا دفعة أولى بقيمة 20 في المئة لكننا ربما في منتصف عملية السداد حاليا".

يشار الى ان روسيا تعارض الضربة العسكرية التي تخطط لها الولايات المتحدة ردا على استخدام الاسد الاسلحة الكيماوية في مواجهة شعبه .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان