رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

واشنطن تسلم معتقلًا بجوانتانامو إلى السعودية

واشنطن تسلم معتقلًا بجوانتانامو إلى السعودية

العرب والعالم

معتقل جوانتانامو

واشنطن تسلم معتقلًا بجوانتانامو إلى السعودية

وكالات 11 يناير 2016 22:09

سلّمت الولايات المتحدة، سجينًا من معتقل جوانتانامو، إلى المملكة العربية السعودية، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية الإثنين.

 

وقال البيان، إن واشنطن" قامت بتسليم محمد عبد الرحمن عون الشمراني، إلى السلطات السعودية"، دون ذكر تفاصيل إضافية، مشيرا أن "الولايات المتحدة ممتنة لحكومة المملكة العربية السعودية لرغبتها في دعم الجهود الأمريكية لإغلاق معتقل غوانتانامو".
 

 

وأضاف البيان، أن "إطلاق سراح الشمراني قد تم بعد إقرار جميع الجهات المختصة في الولايات المتحدة بأنه لم يعد يشكل خطرًا على أمن وسيادة البلاد، ويأتي إنفاذًا لخطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في تقليص عدد المحتجزين في المعتقل سيئ الصيت".
 

ولم يصدر عن السلطات السعودية أي تعليق حول الموضوع حتى الساعة(21.30)تغ.
 

وبإطلاق سراح الشمراني، ينخفض عدد المعتقلين في غوانتانامو، إلى 103 بعد أن بلغ عددهم في وقت ما قرابة 800 سجين.
 

وكان الرئيس الأمريكي قد وعد في آخر خطاب له، نهاية عام 2015، بخفض عدد المعتقلين، إلى ما دون المائة شخص مطلع العام الجاري.
 

وتظاهر عدد من الناشطين اليوم، أمام البيت الأبيض الأمريكي بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لافتتاح المعتقل، مطالبين الرئيس أوباما بوضع نهاية للسجن الذي افتتح في عهد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 التي استهدفت عدداً من المواقع الحساسة في البلاد ليضم المشتبه بضلوعهم في تلك العمليات.
 

ويحاول أوباما، إقناع الكونغرس الأمريكي، بإغلاق المعتقل قبل مغادرته لمنصبه مطلع 2017، عن طريق تسريح أكبر عدد من المعتقلين، ونقل الآخرين ممن "يشكلون خطراً على أمن الولايات المتحدة" إلى معتقل خاص داخل البلاد، بيد أن الكونجرس الأمريكي، الذي يسيطر الجمهوريون على أغلبية مقاعده في كلا غرفتيه الشيوخ والنواب، يرفض ذلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان