رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حجاب: لا يمكننا التفاوض مع نظام الأسد وشعبنا تحت القصف الأجنبي

حجاب: لا يمكننا التفاوض مع نظام الأسد وشعبنا تحت القصف الأجنبي

العرب والعالم

الرئيس السوري بشار الأسد

حجاب: لا يمكننا التفاوض مع نظام الأسد وشعبنا تحت القصف الأجنبي

وكالات 11 يناير 2016 18:27

قال رئيس الوزراء السوري المنشق، المنسِّق العام لـ"الهيئة العليا للمفاوضات" التي شكلتها المعارضة مؤخرًا، رياض حجاب إنَّه لا يمكن التفاوض مع النظام، في الوقت الذي يستمر فيه قصف قوات أجنبية للشعب السوري.

 

جاء ذلك في تصريحاتٍ صحفية، الاثنين، عقب اجتماع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس، وأضاف فيه: "نريد التفاوض ولكن يتعيّن توفر الظروف المناسبة لذلك، ولا يمكننا التفاوض في الوقت الذي يستمر فيه قصف قوات أجنبية للشعب السوري".

 

ولفت حجاب إلى أنَّ المقاتلات الروسية ارتكبت ما وصفها بـ"المذبحة" في بلدة "عنجارة" غربي محافظة حلب شمالي سوريا، مشيرًا إلى أنَّ إجراء المعارضة مفاوضات مع النظام في ظل هذه الظروف "غير ممكن".

 

وقتل 17  مدنيًّا، بينهم ثمانية تلاميذ صغار، وجرح نحو 25 آخرون بجروح، في قصف نفذته مقاتلات روسية، صباح اليوم الاثنين، على بلدة عنجارة غربي حلب.

 

من جانبه، أفاد بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية عقب اللقاء، بأنَّ أولاند دعا إلى عملية انتقالية سياسية في سوريا، مؤكِّدًا أنَّه لا مستقبل للرئيس بشار الأسد في مستقبل سوريا.

 

واعتمد مجلس الأمن الدولي قرارًا وضع خارطة طريق لحل سياسي في سوريا، وشدَّد على ضرورة التزام جميع الأطراف في الأزمة بتدابير بناء الثقة للمساهمة في إنجاح العملية السياسية، ووقف إطلاق النار الدائم.

 

وطلب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، الذي صدر في 18 ديسمبر الماضي، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن يقوم من خلال مساعيه الحميدة، وجهود مبعوثه الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بدعوة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة إلى الدخول على وجه السرعة في مفاوضات رسمية، بشأن عملية انتقال سياسي في يناير الحالي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان