رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سوريا.. تقدم للمعارضة في حلب وضحايا بقصف روسي

سوريا.. تقدم للمعارضة في حلب وضحايا بقصف روسي

العرب والعالم

المعارضة في سوريا

سوريا.. تقدم للمعارضة في حلب وضحايا بقصف روسي

وكالات 10 يناير 2016 19:19

استعادت "فرقة السلطان مراد" السيطرة على قريتي خربة وقره كبري، عقب اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

 

وقال القائد العام لـ"فرقة السلطان مراد" العقيد أحمد عثمان، في تصريح  لوكالة"سمارت" اليوم الأحد، إن المقاتلين تسللوا ليلاً إلى أطراف القريتين الواقعتين في ريف حلب الشمالي، عقب تمهيد بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون، حيث دارت اشتباكات سقط خلالها  12 قتيلاً للتنظيم وبعض الجرحى في صفوف المقاتلين.

وكانت فصائل "لواء المعتصم، وفيلق الشام"، إضافة إلى "فرقة السلطان مراد" أعلنت في بيان، الجمعة الفائت، قرى "طوقلي، غزل مزرعة، قرة كبري، يني يبان، مريغل، راعل، جكة، شويرين، دوديان، خربة، قرة مزرعة، مغيدين"، مناطق عسكرية لمدة 24 ساعة، لتبدأ بعدها عملية السيطرة عليها.


أما في اللاذقية، فقتل اثنان من مقاتلي “فرقة أبناء القادسية” في المعارك الجارية على محور بلدة “سلمى” صباح اليوم، بالتزامن مع غارت روسية، ألقت صواريخ عنقودية على البلدة فيما استمرت حشود عسكرية تابعة لقوات النظام بالاحتشاد على مشارف البلدة، بحسب مراسل "سمارت".


وأوضح المراسل، أن طائرات حربية روسية شنت عدة غارات جوية على محاور بلدة سلمى بالصواريخ العنقودية، سبقتها سلسلة من عمليات القصف بقذائف الهاون والصواريخ نفذتها قوات النظام، مبينا أن عدداً من القذائف والصواريخ التي تم رصدها انطلقت من مرصدي “جبل دورين” و”انباتة”.


في الأثناء تعرضت مخيمات النازحين في قرية “اليمضية” بريف اللاذقية لقصف مدفعي من مراصد النظام في “جبل زاهية” و”عطيرة” دون ورود أنباء عن إصابات.


جنوبا، قتل سبعة عناصر لقوات النظام وجرح باشتباكات مع الجيش الحر في مدينة داريا بريف دمشق. وقال عضو المكتب الإعلامي في "لواء شهداء الإسلام" التابع للجيش الحر، أيهم الديراني، إن مقاتلي اللواء صدوا محاولة قوات النظام اقتحام المدينة من الجهة الغربية، وأوقعوا في صفوفها سبعة قتلى وعدداً من الجرحى، إضافة لإعطابهم دبابة.


وأشار "الديراني" في تصريح لـ"سمارت"، إلى وقوع قتيل وجريح من "لواء شهداء الإسلام" في المعارك غربي داريا، مؤكداً أن قوات النظام تحاول باستمرار السيطرة على الجهة الغربية والشمالية الغربية من المدينة.


في الأثناء، قضى مدنيان وجرح آخرون، إثر إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة داريا، بينما لم يسفر قصف مماثل على بلدة “خان الشيح” عن إصابات، وفق المراسل.


 
فيما جرح خمسة مدنيين جراء استهداف طائرات حربية روسية بالصواريخ، أبنية سكنية في أحياء درعا البلد، حسب مراسل "سمارت" هناك.


في الأثناء، شنت طائرات النظام الحربية 29 غارة بالصواريخ، على مدينة “الشيخ مسكين” في ريف درعا الشمالي، كما استهدفت أحياء المدينة بالمدفعية من الفوج 175 المتمركز قرب “إزرع”.


ونفذت طائرات النظام غارات استهدفت مدن “نوى” و”داعل” وبلدة “إبطع”، بعد أن ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدتي الطيبة وبصر الحرير، ما خلف أضراراً مادية، وفق المراسل.


وفي حمص، قضى مدني وجرح سبعة آخرون بينهم أطفال ونساء، في غارتين لطائرات حربية تابعة لقوات النظام استهدفت أبنية سكنية في مدينة “تلبيسة”، بريف حمص الشمالي، حسب مراسل "سمارت".


وطال قصف جوي مماثل مدينة الرستن وقرية دير فول، في حين ألقى الطيران المروحي ستة براميل متفجرة على قرية تير معلة، فيما قصفت قوات النظام بقذائف الدبابات، قرية الفرحانية، من تجمعاتها في قرية جبورين، واقتصرت الأضرار على المادية، وفق المراسل.


واقتحم مسلحون ملثمون تابعون لـ "جبهة النصرة"، صباح اليوم الأحد، مبنى "راديو فرش"، في مدينة كفرنبل بإدلب، واعتقلوا الناشط الإعلامي، رائد الفارس، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".


وأضاف مراسلنا أن المسلحين اعتقلوا مدير الراديو "رائد الفارس" وصادروا كافة المعدات في المحطة، حيث يعمل أيضاً هادي العبدالله، الذي وردت أنباء عن اعتقاله في نفس المداهمة، إلا أن مراسل "سمارت" أكد أن العبدالله لم يعتقل.


وتسيطر فصائل "جيش الفتح"، التي تضم "جبهة النصرة"، وفصائل مقاتلة أبرزها "حركة أحرار الشام" الإسلامية، على معظم محافظة إدلب، حيث بات وجود قوات النظام مقتصراً على كفريا والفوعة المواليتين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان