رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هيومن رايتس: الحوثيون يحتجزون العشرات بشكل تعسفي

هيومن رايتس: الحوثيون يحتجزون العشرات بشكل تعسفي

العرب والعالم

الحوثيون

في صنعاء

هيومن رايتس: الحوثيون يحتجزون العشرات بشكل تعسفي

وكالات 10 يناير 2016 18:40

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية المتمردين الحوثيين في اليمن، باحتجاز "عشرات" الأشخاص بشكل تعسفي في صنعاء، منذ سيطرتهم على العاصمة اليمنية قبل أكثر من 15 شهرا.


وقالت المنظمة ، المعنية بشأن حقوق الإنسان، في تقرير إن "السلطات الحوثية في اليمن اعتقلت تعسفيا وأخفت قسرا عشرات الأشخاص في العاصمة اليمنية"، وإنها وثقت "الاحتجاز التعسفي أو المسيء لما لا يقل عن 35 شخصا على يد الحوثيين، في الفترة من اغسطس 2014 حتى أكتوبر 2015".

وأوضحت المنظمة، في تقرير أصدرته اليوم الأحد، أن 27 من هؤلاء "ما زالوا رهن الاحتجاز"، وينتمي معظمهم إلى "التجمع اليمني للإصلاح"، الحزب المقرب من جماعة الإخوان المسلمين.

ويقاتل عناصر من الإصلاح إلى جانب القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وكانوا سابقا على تباين مع الحوثيين. ونقل البيان، عن نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك، أن هذه الاعتقالات ادت إلى "خوف ملموس في العاصمة". وأضاف أن "السياسيين والنشطاء والمحامين والصحافيين يقولون لنا إنه لم يسبق أن كانوا خائفين، مثلما هم الآن، من الاختفاء".

وسيطر الحوثيون في سبتمبر 2014 بشكل كامل على صنعاء، بدعم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، قبل أن يتابعوا التقدم ويسيطروا على مناطق عدة في شمال البلاد ووسطها. وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس الماضي شن ضربات جوية ضد الحوثيين وحلفائهم، دعما لقوات الرئيس هادي، ما مكن هذه الأخيرة من استعادة مناطق عدة لا سيما في جنوب البلاد.

وقال ستورك "بينما يقاتل الحوثيون للاحتفاظ بالسلطة في اليمن، عليهم الإدراك أن بث الخوف بين السكان ليس طريقة حكم بأي حال"، مضيفا أنه "على الحوثيين اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان ألا يُحتجز أحد بطريقة غير قانونية، وأن تتمكّن الأسر من الوصول إلى أحبائها".
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان