رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| مدير مؤسسة شهداء غزة: لدينا 20 ألف جريح في القطاع

بالفيديو| مدير مؤسسة شهداء غزة: لدينا 20 ألف جريح في القطاع

العرب والعالم

محمد النحال

في حواره مع "مصر العربية"

بالفيديو| مدير مؤسسة شهداء غزة: لدينا 20 ألف جريح في القطاع

مها عوادة- فلسطين 06 يناير 2016 18:54

قال محمد النحال مدير مؤسسة الشهداء والجرحى في قطاع غزة، إن الحروب الثلاثة على القطاع خلفت أكثر من 20 ألف جريح، بينهم 7 آلاف إعاقة دائمة، وأكثر من 400 جريح سقطوا في غزة في الانتفاضة الحالية.

 

وأوضح النحال خلال حواره مع "مصر العربية" أن الجرحى أعينهم على المعابر لاستكمال علاجهم، وهناك أكثر من ألف جريح لا يزالوا خارج قطاع غزة  يتلقون العلاج، وجزء كبير منهم  بحالة ملحة إلى السفر من أجل استكمال العلاج

 

وفيما يلي نص الحوار: 

بداية.. كم عدد فلسطين" target="_blank">جرحى فلسطين منذ بدء الانتفاضة وحتى الآن؟

هناك أكثر من 400 فلسطيني في قطاع غزة أصيبوا برصاص قوات الاحتلال خلال انتفاضة القدس الحالية، وذلك خلال الاشتباكات التي دارت بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال على طول الحدود الشرقية للقطاع حيث أصيبوا بشكل مباشر برصاص الاحتلال.

 

وفي غزة كم تبلغ أعداد الجرحى؟

هناك إصابة نحو أكثر من 20 ألف فلسطيني في القطاع خلال الحروب الثلاثة التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، فالعدوان الأول على قطاع غزة في  ديسمبر 2008 -  2009 بلغ عدد الجرحى 8600 جريح، و هناك  جرحى تركت الحرب  حالات صعبة  في أجسادهم  أو تركت نسبة عجز كبيرة لأكثر من 600 جريح، أما العدوان الثاني في عام 2012، فكان هناك قرابة 1600 جريح  منهم تقريباً تركت تلك الحرب نسبة عاهات بلغت نحو 100 جريح.

 

وماذا عن العدوان الثالث؟

العدوان الثالث كان فيه قرابة الـ 12000 جريح،  ولكن تلك الحرب تركت نسبة عجز عند الكثير  من المصابين فيها حيث أن هناك أكثر من  650 حالة عانت من بتر طرفين وهناك قرابة 100 حالة  من المصابين في تلك الحرب عانت من بتر طرف وباقي الإصابات تقريباً هناك 8000 جريح من أصل 12 ألف حالة يعانوا  من الإصابة وما زال منهم جزء كبير تحت العلاج.

 

ما طبيعة إصابات الفلسطينيين في الحروب الثلاثة؟

في العدوان الأول بلغ أكثر من 6 آلاف جريج   بالعدوان الثاني 600  جريح، ولكن العدوان الثالث بلغ تقريباً في حدود 6 آلاف جريح التي تركت إصابات الحروب الإسرائيلية نسب عجز دائمة في أجسامهم".


فيما يتعلق بالعلاج الذي يتلقونه جرحى الحروب.. هل من عراقيل تقف ضد علاجهم؟

هناك أكثر من ألف جريح لا يزالوا خارج قطاع غزة  يتلقون العلاج، وجزء كبير منهم  بحالة ملحة إلى السفر من أجل استكمال العلاج,  وجزء منهم يتلقى العلاج هنا في مستشفيات قطاع غزة، ولذلك نقول أنه ما أحوجنا ليتم العلاج  جرحى الحروب الثلاثة خارج  قطاع غزة,  وذلك نظراً لحاجة هؤلاء لفحوصات وعلاج غير متوفر في القطاع، وهؤلاء الجرحى يعيشون أوضاع  صحية غاية في الحساسة تتطلب من كل الجهات المساعدة من أجل التخفيف عنهم.

 

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان