رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأردن تستدعي السفير الإيراني لديها

الأردن تستدعي السفير الإيراني لديها

العرب والعالم

وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة

الأردن تستدعي السفير الإيراني لديها

وكالات 06 يناير 2016 16:12

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، السفير الإيراني لدى المملكة، وأبلغته إدانة الأردن الشديدة والرفض المطلق "لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران.

 

وقالت الوزارة في بيان رسمي لها نقلته الوكالة الرسمية الأردنية، إن "حرق السفارة وتدمير موجوداتها يشكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

 

وأوضح البيان أنه تم استدعاء السفير الإيراني(مجتبى فردوسي بور)، إلى مقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للتأكيد على "إدانة الأردن الشديدة لما جرى بحق السفارة السعودية في طهران".

 

كما تم التأكيد، بحسب البيان نفسه، على "موقف الأردن بإدانة التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الأخيرة الصادرة عن مسؤولين ايرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي، وضرورة احترام الأحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية للمملكة العربية السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الأردن لجهود السعودية في محاربة الارهاب والتطرف".

 

وتم التشديد، بحسب ذات المصدر، على "استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الإيرانيين والتي تؤدي إلى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الإرهابية".

 

واعتبرت الخارجية أن "التصعيد المذهبي الذي تقوم به إيران يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره".

 

وختم البيان بالقول "تم ابلاغ السفير الإيراني بنقل هذا الموقف الأردني المبدئي إلى حكومته فوراً".

 

وسبق أن أعلنت الحكومة الأردنية عن تضامنها مع السعودية في "مواجهة التطرف والإرهاب وإدانتها الشديدة لحادثة الاقتحام التي تعرض لها مبنى سفارتها في طهران"، معتبرة أنه "خرقا فاضحا للقانون الدولي واتفاقية جنيف بشأن صون وحماية البعثات الدبلوماسية واحترامها"، بحسب بيان رسمي لوزير الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني.

 

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي نمر باقر النمر.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان