رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جمعيات سورية تعلن "مضايا" و"بقين" غرب دمشق منكوبتين

جمعيات سورية تعلن مضايا وبقين غرب دمشق منكوبتين

العرب والعالم

قصف المدنيين فى سوريا

جمعيات سورية تعلن "مضايا" و"بقين" غرب دمشق منكوبتين

وكالات 05 يناير 2016 14:39

أعلن "منبر الجمعيات السورية في تركيا"، كل من  بلدتي "مضايا" و"بقين"، غرب دمشق، "منكوبتين"، على كافة الأصعدة الإنسانية، وأن كل الطرق سدّت في وجهه للوصول إلى البلدتين المحاصرتين.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده المنبر، ظهر اليوم الثلاثاء، في مدينة اسطنبول التركية.

 

وأشار البيان الصادر عن المؤتمر، وقرأه الناطق باسمه، باسم هيلم، أن جميع المؤسسات الاغاثية حاولت جاهدة لتقديم كل ما تستطيع من مساعدات للمنطقتين المذكورتين، لكن دون أن تتمكن من الوصول إلى هدفها.

 

 وحمّل الناطق "المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة وكالات الإغاثة، وخصوصاً المفوضية السامية لحقوق الانسان، مسؤولية ما يحدث في مضايا وبقين، وفق الأعراف الدولية والمواثيق الانسانية المتفق عليها".

 

وطالب البيان، "بفتح ممرات إنسانية آمنة، لإيصال الأدوية والمساعدات الإنسانية إلى المحاصرين بالسرعة القصوى".

 

واعتبر ذلك "حقاً أصيلا للمحاصرين، مطالباً بتحييد المدنيين عن الصراع الدائر في المنطقة، وعدم تحميلهم تبعات الحروب، كما شدد على ضرورة إخراج المرضى والجرحى والمصابين لتقديم العلاج اللازم لهم".

 

وناشد البيان جميع من لديهم القدرة على إيصال المساعدات، ألا يدخروا جهداً في تقديم المساعدات العاجلة والفورية، لافتاً أن الوضع لا يحتمل الانتظار مع وجود أكثر من 40 ألف مدني محاصرين في البلدتين الجبليتين.

 

وكان بيان للمكتب الطبي في مضايا، بريف دمشق، التابع للمعارضة، أفاد أن 23 مدنياً معظمهم من الأطفال والمسنين، قضوا جوعاً خلال شهر  ديسمبر 2015، إلى جانب مقتل 8 أشخاص، وبتر أطراف 6 أشخاص آخرين، جراء انفجار الألغام المحيطة بالمدينة في نفس الفترة، خلال محاولتهم تهريب الطعام إلى داخلها.

 

 وتشهد بلدتي مضايا وبيقين الخاضعتين لسيطرة قوات المعارضة، منذ 7 أشهر حصاراً خانقاً، منعت خلاله قوات النظام من دخول كافة أنواع المساعدات الإنسانية، وتسبب في ارتفاع جنوني للأسعار حيث بلغ سعر كيلو الرز في المدينة ما يعادل 115 دولار، ما اضطر الأهالي إلى غلي الأعشاب وأكلها وجمع الطعام من بقايا القمامة، بحسب مشاهد مصورة نشرها ناشطون على صفحاتهم بشبكة الانترنت.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان