رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد السعودية والبحرين.. السودان يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

بعد السعودية والبحرين.. السودان يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

العرب والعالم

وزير الخارجية السوداني علي كرتي

بعد السعودية والبحرين.. السودان يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

وكالات 04 يناير 2016 12:02

قررت جمهورية السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطلبت من أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.


وقالت الرئاسة السودانية في بيان اليوم الإثنين: "الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

 

وعبرت عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.
 

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء أمس، أن بلاده قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.
 

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحفي في الرياض "المملكة تعلن عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية السفارة، والقنصلية، والمكاتب التابعة لها خلال 48 ساعة"، مشيرا أنه تم استدعاء السفير الإيراني لإبلاغه بذلك.
 

وأضرم محتجون إيرانيون، أمس الأول، النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي (شيعي) نمر باقر النمر.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان