رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مبعوث أممي إلى صنعاء لإقناع ممثلي الجنوب بالحوار

مبعوث أممي إلى صنعاء لإقناع ممثلي الجنوب بالحوار

العرب والعالم

جمال بن عمل المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن

مبعوث أممي إلى صنعاء لإقناع ممثلي الجنوب بالحوار

الأناضول 29 أغسطس 2013 09:32

قالت مصادر في مؤتمر الحوار الوطني اليمني، إن المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر سيصل صنعاء خلال الأيام القليلة القادمة لتنشيط العملية السياسية في البلاد بعد أيام من تعليق أعضاء الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار حضورهم لجلساته.

 

وكشفت المصادر، اليوم الخميس، أن مهمة المبعوث الأممي المقبلة تتمثل في العمل على إقناع ممثلي الجنوب بالعودة إلى الحوار خصوصاً في ظل اقتراب موعد انتهاء أعمال مؤتمر الحوار الوطني في 18 سبتمبر المقبل.

 

وتأتي مهمة بن عمر بعد تعثر جلسات فريق القضية الجنوبية التي تعد أهم قضية في مؤتمر الحوار الوطني غداة تعليق ممثلي الحراك الجنوبي حضور جلساته، قبل أسبوعين، بعدما طالبوا بتفاوض ندّي بين الشمال والجنوب وفي دولة محايدة، يتم اختيارها من قبل رعاة المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية في البلاد، مؤكدين أنه لن يكون هناك حلول سوى ما يرتضيه شعب الجنوب وهي "الحرية وتقرير المصير ‏واستعادة الدولة الجنوبية".

 

وكان رئيس فريق "القضية الجنوبية" في مؤتمر الحوار محمد علي أحمد أكد خلال ترؤسه لاجتماع بصنعاء في 20 من الشهر الجاري، ضم عدداً من ممثلي الحراك الجنوبي المشاركين في مؤتمر ‏الحوار، أن الأخيرين "لن يقبلوا بأي حلول سوى ما يرتضيه شعب الجنوب وهي الحرية وتقرير المصير ‏واستعادة الدولة الجنوبية الحرة المستقلة وعاصمتها عدن". ‏

 

وتشمل محاور مؤتمر الحوار الوطني الذي بدأت أعماله في 18 مارس الماضي ويستمر على مدى ستة أشهر تحت شعار "بالحوار نصنع المستقبل" عدة قضايا تتمثل بالقضية الجنوبية وقضية صعدة، فضلا عن قضايا: المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وبناء الدولة، وأسس بناء الجيش والأمن ودورهما، بالإضافة إلى استقلالية الهيئات ذات الخصوصية والحقوق والحريات إلى جانب قضايا تتعلق بالتنمية الشاملة والمستدامة، وقضايا اجتماعية وبيئية خاصة.

 

ويشارك في مؤتمر الحوار اليمني، 565 عضواً وعضوة يمثلون مختلف الفئات والمكونات السياسية في اليمن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان