رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

غضب شيعي من إعدام السعودية للمعارض نمر النمر

غضب شيعي من إعدام السعودية للمعارض نمر النمر

العرب والعالم

مظاهرات سابقة تطالب بالإفراج عن نمر النمر - ارشيفية

غضب شيعي من إعدام السعودية للمعارض نمر النمر

وكالات 02 يناير 2016 17:22

أدان حزب الله إعدام النمر وقال المالكي إن الإعدام سيطيح بالنظام السعودي وطالبت فصائل عراقية مدعومة من إيران بقطع العلاقات مع الرياض فيما احتج شيعة سعوديون، وأعدمت الرياض النمر مع 3 من الأقلية الشيعية و43 متشددا سنياً.

 

وقال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق والسياسي البارز الذي تربطه صلات بإيران إن إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر اليوم السبت سيطيح بالنظام السعودي.

 

وقال تلفزيون السومرية إن ساسة عراقيين مدعومين من إيران طالبوا الحكومة اليوم السبت (الثاني من يناير 2016) بقطع العلاقات مع السعودية بعد إعدامها رجل الدين الشيعي نمر النمر.


ونقل الموقع الإلكتروني للسومرية عن قاسم الأعرجي - وهو قيادي في منظمة بدر التي تضم فصائل مقاتلة شيعية ولها جناح سياسي- قوله إن إعدام النمر "جريمة كبرى فتحت أبواب جهنم" ودعا حكومة بغداد إلى "قطع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية فورا".
 

 

كما نقل موقع السومرية عن جماعة عصائب أهل الحق الشيعية اتهامها للسعودية بإذكاء الفتنة بين السنة والشيعة وتساؤلها عن جدوى وجود سفارة للسعودية في العراق.

وقال همام حمودي العضو الشيعي البارز في مجلس النواب العراقي والذي تربطه صلات بإيران اليوم السبت في بيان إن إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر يخدم مصالح تنظيم الدولة الإسلامية.
 

وفي حين أدانت جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية ما وصفته بأنه "اغتيال" رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية اليوم السبت، جددت مملكة البحرين اليوم السبت موقفها "المتضامن مع المملكة العربية السعودية الشقيقة" ووقوفها إلى جانبها في كافة ما تتخذه من "إجراءات رادعة ولازمة" لمواجهة العنف والتطرف.
 

وقال شاهد إن عشرات من المواطنين الشيعة نظموا مسيرة في القطيف بالمنطقة الشرقية في السعودية اليوم السبت احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وردد المحتجون "يسقط آل سعود" بينما كانون يسيرون من قرية العوامية وهي مسقط رأس النمر إلى القطيف، وهي المنطقة السعودية الوحيدة التي تقطنها غالبية شيعية.
 

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت في وقت سابق اليوم السبت تنفيذ حكم الإعدام الصادر في حق 47 "إرهابيا" (45 سعوديا بينهم نمر باقر النمر، وتشادي ومصري ) بعد أن أدينوا بالعديد من التهم منها الانتماء لتنظيمات "إرهابية واعتناق المنهج التكفيري والقيام بعدد من التفجيرات" التي أدت إلى قتل العديد من السعوديين والأجانب.

اقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان