رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأمن المغربي يفض احتجاجاً لمعلمين متدربين

الأمن المغربي يفض احتجاجاً لمعلمين متدربين

العرب والعالم

الامن المغربي - ارشيفية

الأمن المغربي يفض احتجاجاً لمعلمين متدربين

وكالات 31 ديسمبر 2015 03:32

فضت أجهزة الأمن المغرب،  الأربعاء، احتجاجاً لخريجين، يطالبون بتوظيفهم معلمين بالمدارس، فور تخرجهم من مراكز التكوين (التدريب) مباشرة، دون خوض امتحان، ما أسفر عن اعتقال 10 منهم (أخلي سبيلهم لاحقًا)، وإصابة آخرين، بحسب مشاركين في الوقفات الاحتجاجية.

وقال سفيان إعزوزن، عضو لجنة التنسيق الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية (الإدارية)، للتربية والتكوين (مؤسسات حكومية تعنى بتدريب المعلمين قبل توظيفهم)، إن "التدخل الأمني العنيف، ضد الأساتذة المتدربين، أسفر عن اعتقال نحو 10 منهم، في كل من طنجة (شمال)، وكلميم (جنوب)، وإنزكان (جنوب)، أخلي سبيلهم فيما بعد، وإصابات بعضها بليغة، وإغماءات في صفوف الإناث".

وأوضح إعزوزن، أن التدخل الأمني شمل مراكز كل من طنجة (شمال)، والصويرة (وسط)، وقلعة السراغنة (وسط)، وأسفي (وسط)، وكلميم (جنوب)، وإنزكان (وسط)، والحسيمة، وتازة (شمال شرق).

وأضاف، "المتدربون مصرون على توظيفهم في التعليم العمومي بالمدراس الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، بعد التخرج مباشرة من مراكز التدريب (التكوين)، فليس لدينا استعدادًا لخوض امتحانات أخرى".

ودخل الأساتذة المتدربون منذ حوالي 3 أشهر في إضراب مفتوح، كما نظموا مسيرتين احتجاجيتين بالرباط، شارك فيها الآلاف منهم، ضد قرار الحكومة في يوليو  الماضي، بفصل التكوين (التدريب)، عن التوظيف، وضرورة اجتياز امتحان عند انتهاء فترة التكوين، والحصول على دبلوم في التأهيل التربوي، من أجل التوظيف في القطاع العام، بعد أن كان التوظيف في السابق يتم مباشرة عند انتهاء فترة التكوين.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان