رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

أول إصابة بـ"كورونا" في المدينة المنورة

أول إصابة بـكورونا في المدينة المنورة

العرب والعالم

مبنى وزارة الصحة السعودية

أول إصابة بـ"كورونا" في المدينة المنورة

الأناضول 28 أغسطس 2013 10:30

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا في منطقة حفر الباطن وتسجيل أول إصابة في المدينة المنورة؛ الأمر الذي يرفع عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره في سبتمبر الماضي إلى 84 حالة، والوفيات إلى 42.

 

وقالت وزارة الصحة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إنه تم تسجيل "حالة وفاة جديدة بالفيروس لمواطن في حفر الباطن يبلغ من العمر ٣٨ عامًا"، مشيرة إلى أنه "أدخل المستشفى، وكان يعاني التهابًا رئويًّا حادًا وفشلًا تنفسيًّا، وقد توفي".

 

كما كشفت الوزارة عن "تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا ميرسMERS_CoV في المدينة المنورة لمقيم  يبلغ من العمر ٥٥ عامًا"؛ وبينت أنه كان "يعاني فشلًا مزمنًا في الكلى، ويتلقى العلاج حاليًا في العناية المركزة".

 

وبهذا الإعلان، يرتفع عدد المصابين بالفيروس في السعودية منذ الإعلان عن ظهوره في سبتمبر الماضي إلى 84 حالة، فيما يرتفع عدد الوفيات إلى 42 حالة.

 

وحظيت محافظة "الإحساء" شرقي المملكة بأكبر عدد من المصابين، حيث أصيب بها 20 حالة، توفى منهم 14 منذ مايو الماضي، فيما توزعت بقية الإصابات على باقي المدن التي ظهر بها الفيروس.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في كل من الدمام والأحساء وبيشة وعسير والرياض والقصيم  والطائف وجدة والمدينة المنورة.

 

وأثار تسجيل أول إصابة بالفيروس في المدينة المنورة، إلى جانب تسجيل حالات سابقة بالفيروس في محافظة الطائف التي تبعد نحو 68 كلم عن مكة، مخاوف وقلق مع اقتراب موسم الحج.

 

كما يثير ظهور الفيروس في الأحساء، وهي في طريق القادمين إلى المملكة برا للعمرة والحج (من دول مجلس التعاون الخليجي)، وفي جدة، وهي في طريق القادمين جوا لأداء الحج، القلق أيضا.

 

وكان وزير الصحة السعودي، عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة، قد أعلن منتصف الشهر الجاري انتهاء عمرة رمضان دون تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين المعتمرين والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

واعتبر هذا التصريح بمثابة رسالة طمأنة مع اقتراب موسم الحج، ولا سيما أن السعودية تستقبل خلال رمضان ثاني أكبر الحشود من حيث العدد بعد الحشد الذي تشهده خلال الحج.

 

ومنذ اكتشافه في العالم في سبتمبر الماضي تم تسجيل 106 حالة إصابة بفيروس الكورونا حول العالم منهم 84 في السعودية وحدها.

 

وبلغ إجمالي المتوفين بالفيروس في العالم 50 منهم 42 في السعودية، وكانت معظم حالات الوفاة لأشخاص تجاوزا الأربعين من أعمارهم.

 

ويعد فيروس "كورونا" أو ما يسمى بالالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان