رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حكومة غزة تدعو مصر لفتح معبر رفح كليًا

حكومة غزة تدعو مصر لفتح معبر رفح كليًا

العرب والعالم

معبر رفح-ارشيف

حكومة غزة تدعو مصر لفتح معبر رفح كليًا

الأناضول 28 أغسطس 2013 09:24

دعت حكومة قطاع غزة السلطات المصرية إلى "الإسراع في فتح معبر رفح بشكل طبيعي والسماح للفلسطينيين بالسفر دون قيود"، مجددة رفضها لفتح معبر بيت حانون (إيريز) الإسرائيلي كبديل عن معبر رفح.

 

وقالت الحكومة في بيان لها، اليوم الأربعاء، "إننا ندعو السلطات في مصر لضرورة الإسراع في فتح معبر رفح بشكل طبيعي، ونؤكد على موقفنا الثابت بضرورة فتح كافة المعابر حول قطاع غزة والسماح بحركة السفر والتجارة كحق طبيعي تقره كافة القوانين والأعراف الدولية".

 

وأضافت أن "معبر بيت حانون (إيريز) مفتوح أمام المواطنين للسفر حسب الإجراءات المتبعة دون وجود أي تغيرات، مع تأكيدنا على موقفنا برفض اعتباره بديلاً عن معبر رفح".

 

ومنذ قيام وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي في 3 يوليو الماضي بعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي،  تفتح السلطات المصرية الجديدة معبر رفح بشكل جزئي لعبور أعداد محدودة من المسافرين.

 

واستنكرت الحكومة في غزة "اعتقال السلطات المصرية عدد من الفلسطينيين في مصر دون أسباب أو تهم"، مشيرة إلى أنها كلفت الجهات المختصة بـ"التحقيق في أسباب وفاة يوسف أبو زيد، الذي كان محتجزاً في السجون المصرية بحجة انتهاء إقامته".

 

وجددت حكومة غزة إدانتها لـ"استمرار وسائل إعلام مصرية في حملتها التحريضية ضد الشعب الفلسطيني وغزة"، داعية من وصفتهم بـ"العقلاء" في مصر إلى "التدخل لوقف ما يتم من تحريض على العنف والكراهية ضد الفلسطينيين في القطاع".

 

وأكدت حكومة غزة دعوة رئيسها إسماعيل هنية إلى "الشراكة مع الفصائل الفلسطينية في إدارة قطاع غزة"، داعية الفصائل لـ"الاستجابة لهذه الدعوة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان