رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إيران: استخدام السلاح الكيماوي جريمة.. وأوباما أمام فخ

إيران: استخدام السلاح الكيماوي جريمة.. وأوباما أمام فخ

العرب والعالم

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

إيران: استخدام السلاح الكيماوي جريمة.. وأوباما أمام فخ

وكالات 28 أغسطس 2013 06:32

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استخدام السلاح الكيماوي جريمة دولية لا بد ان تدان داعيا منظمة الأمم المتحدة لإيفاء دور في حل القضية السورية سياسيا. 

وأشار ظريف في مقابلة مع القناة الأولى للتلفزيون الإيراني مساء الثلاثاء إلى الأوضاع الراهنة في سوريا وقال "إن ما يدعو للأسف الشديد هو أن المواطنين الأبرياء يُقتلون في سوريا ولقد توفرت حتى أرضية استخدام السلاح الكيماوي فيها".   


ولفت "إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي ضحية للأسلحة الكيماوية التي استخدمها النظام العراقي السابق في حربه ضدها خلال الأعوام 1980-1988 وأضاف انه لا حق لأحد مثلما لإيران في إدانة استخدام هذا النوع من السلاح" بحسب قوله.   


وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى زيارة مساعد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة جيفري فيلتمان إلى طهران أخيرا وقال لقد قلت لفيلتمان بان أي مغامرة وتدخل أجنبي في المنطقة سيحرق المنطقة كلها.   
وفيما إذا كان سلطان عمان قد حمل رسالة إلى إيران قال ظريف "أن مكانة سلطان عمان اسمي من ان يكون حاملا لرسالة. هنالك أساليب رسمية بين طهران وواشنطن وان الحكومة السويسرية كراعية للمصالح الأميركية تقوم بمبادلة الرسائل الرسمية بين البلدين".   


وأعرب وزير الخارجية الايراني عن أسفه الشديد لان بعض الدول الجارة قالت في بعض محادثاتها وتصريحاتها بأنه ينبغي البحث عن حل عسكري للقضية السورية. 
وأكد ظريف على دور منظمة الأمم المتحدة في إيجاد حل سياسي لهذه القضية، وأضاف، "ان فخا سيئا جدا وخطيرا منصوب لاوباما في المنطقة ولو تورط فيه فان ذكريات سيئة للغاية ستبقى عالقة في الأذهان عن فترة ولايته الرئاسية".   
واعتبر ظريف مجال السياسة الخارجية "بأنه ليس مجالا للشعارات والتوجهات الفئوية والمشاحنات الداخلية وأضاف انه علينا التحرك في هذا المجال بصوت واحد".    

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان