رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المغرب 2015.. أزمة مع مصر وتطبيع مع إيران وتجميع الليبيين

المغرب 2015.. أزمة مع مصر وتطبيع مع إيران وتجميع الليبيين

العرب والعالم

العاهل المغربي محمد السادس يلتقي وزير الخارجية سامح شكري

المغرب 2015.. أزمة مع مصر وتطبيع مع إيران وتجميع الليبيين

وكالات 27 ديسمبر 2015 12:10

شكلت الأزمة بين المغرب ومصر أول حدث بارز، رسم معالم حصيلة الأحداث في المملكة المغربية خلال عام 2015، خصوصا أنها وقعت مطلع يناير الماضي.

 

وبعد هذه الأزمة، طبع المغرب علاقته مع إيران بعد 6 سنوات من القطيعة، في يونيو من خلال تسليم محمد تقي مؤيد، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نسخا من أوراق اعتماده، إلى وزير الخارجية  المغربي صلاح الدين مزوار.

 

كما عاد الدفء للعلاقات المغربية الفرنسية خلال عام 2015، بعد أزمة دامت طيلة 2014.
 

رياضيا، عاقب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خلال فبراير، المغرب بحرمانه من المشاركة 4 سنوات، بعدما طلب في أكتوبر عام 2014 تأجيل بطولة إفريقيا للأمم 2015، التي كان مقرر إقامتها ما بين 17 يناير و8 فبراير عام 2015، بسبب فيروس إيبولا، ليتم نقل المنافسة إلى غينيا الإستوائية. إلا أن شهرين بعد انتهائها كانا كافيين لإلغاء محكمة التحكيم الرياضية عقوبات "كاف".
 

وخلال نفس الشهر، قررت المملكة المغربية التعليق المؤقت للرحلات الجوية مع ليبيا.
 

كما يعد إعلان العاهل المغربي محمد السادس، أن حسابه البنكي في سويسرا، الذي أشارت إليه جريدة "لوموند" الفرنسية في تحقيق لها، يحترم الضوابط القانونية والضريبية، من بين الأحداث البارزة خلال 2015 ، بالإضافة إلى استضافة المملكة المغربية في 5 مارس 2015 للحوار الليبي بالمغرب، والذي توج باتفاق المصالحة النهائي بين الفرقاء الليبيين.
 

وشكل سقوط طائرة مغربية مقاتلة من طراز "إف 16" تابعة لقوات التحالف باليمن، خلال مايو، أحد أهم الأحداث البارزة.
  

ومن بين الأحداث التي أثارت اهتمام الرأي العام بالبلاد اعتزام وزير مغربي خطبة وزيرة في سابقة من نوعها بالبلاد، والتي أدت إلى إعفائهما من منصبهما، وتوجت في الأخير بزواجهما.
 

- أول يناير 2015 : اندلاع أزمة بين المغرب ومصر
 

شهدت العلاقات المصرية المغربية، أجواء توتر مفاجئ على خلفية بث التلفزيون المغربي الرسمي، تقريرين وصف فيهما الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ "قائد الانقلاب" في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب"، في خطوة مفاجئة لم تفسر رسمياً من أي جانب خلال اليوم الأول.
 

غير أن تقارير إعلامية مغربية أرجعت هذه الأزمة الطارئة، إلى ما وصفته بـ"الاساءات" المتكررة من إعلاميين مصريين للمغرب، و"بعض الأنشطة التي مست قضية الوحدة الترابية للمغرب، ويتعلق اﻷمر بتقديم كتاب بالجزائر ساهم فيه مصريون، ومس قضية الصحراء".
 

- 4 يناير 2015: المغرب يستعيد نحو 2.85 مليار دولار من الأموال المهربة إلى خارج.


كشف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، بمدينة بوزنيقة ( قرب الرباط) أن بلاده استعادت نحو 26 مليار درهم (2.85 مليار دولار) من الأموال المهربة إلى الخارج خلال عام 2014.
 

- 14 يناير 2015: وزير الخارجية المصري يزور المغرب لتجاوز الأزمة بين البلدين.
 

قالت السفارة المصرية في الرباط، في بيان لها، إن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، سيقوم بزيارة إلى المغرب، يومي 15 و16 من يناير الجاري، حاملا رسالة شفهية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى العاهل المغربي محمد السادس. 
 

- 16 يناير 2015: العاهل المغربي يستقبل وزير الخارجية المصري.
 

استقبل العاهل المغربي محمد السادس، وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي نقل له رسالة "أخوة وصداقة" من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حسبما جاء في بيان للديوان الملكي المغربي. 
 

واعتبر البيان أن سامح شكري نقل دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الملك محمد السادس للقيام بزيارة رسمية لمصر.(وبين هذا الاستقبال أن البلدين تجاوزا الأزمة بينهما).
 

- 19 يناير: العاهل المغربي محمد السادس يزور فرنسا.
 

أوردت وسائل إعلام مغربية أن العاهل المغربي اتجه إلى فرنسا، في زيارة خاصة.

وأضافت أن العاهل المغربي محمد السادس سيلتقي مع الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند، من أجل إعادة الدفء إلى العلاقات بين الطرفين، بعد قرابة عام من الخلافات من الأزمة بين البلدين.
 

- 20 يناير 2015: انطلاق مناورات عسكرية دولية جنوب المغرب بإشراف أمريكا.
 

انطلاق مناورات عسكرية دولية، بمدينة أجادير (جنوب المغرب)، تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 6 دول.
 

وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب في بيان، أن مناورات عسكرية دولية، انظلقت بمدينة أجادير (جنوب المغرب)، بمشاركة وحدات عسكرية دولية من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والمملكة المتحدة وتونس وموريتانيا والسنغال، وذلك في إطار المرحلة الأولى من المناورات التي تشرف عليها والولايات المتحدة الأمريكية بأفريقيا، والمعروفة بـ "الأسد الأفريقي" لسنة 2015.

- 25 يناير 2015: الأمن المغربي يوقف مواطنا جزائريا يشتبه في انتمائه لتنظيم إرهابي.
 

أوقف الأمن المغربي، مواطنا جزائريا، يشتبه في انتمائه للتنظيم الإرهابي "جند الخلافة" الذي ينشط بالجزائر، والذي سبق له أن تبنى اغتيال الرهينة الفرنسي ارفي كوردال.
 

- 30 يناير 2015: سفير إيران لدى الرباط يبدأ عمله بشكل رسمي بعد 6 سنوات من القطيعة بين البلدين.
 

بدأ محمد تقي مؤيد، سفير ايران لدى الرباط، عمله بشكل رسمي، بعدما سلم نسخا من أوراق اعتماده، كسفير لبلاده بالمغرب لوزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار.
 

وكانت الرباط قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في مارس عام 2009، جراء ما أسمته بـ"الموقف غير المقبول من جانب إيران ضد المغرب وتدخلها في شؤون البلاد الدينية".

- 4 فبراير 2015: الاتحاد الأوروبي يعرب عن أمله في استئناف مفاوضات اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق مع المغرب.
 

أفاد روبرت جوي سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، خلال مؤتمر صحفي بمدينة الدار البيضاء، أن الاتحاد الاوروبي يأمل في وضع جدول زمني لاستئناف مفاوضات اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
 

- 6 فبراير 2015: الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يعاقب المغرب بحرمانه من المشاركة 4 سنوات.
 

جاءت العقوبة بعد طلب المغرب في أكتوبر 2014 تأجيل بطولة إفريقيا للأمم 2015 التي كان مقرر إقامتها ما بين 17 يناير و8 فبراير عام2015 ، بسبب فيروس إيبولا، ليتم نقل المنافسة إلى غينيا الاستوائية، بعد اعتذار الرباط عن استضافة البطولة.

 

- 16 فبراير 2015: المغرب  يطعن في قرارات الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف).
 

كشف مسؤول بوزارة الشباب والرياضة بالمغرب، أن بلاده تقدمت بطعن في قرارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، والتي تقضي باستبعاد المغرب، وحرمانه من المشاركة في بطولتي أمم أفريقيا 2017 و2019، أمام محكمة التحكيم الرياضية.
 

- 18 فبراير  2015: العاهل المغربي يقول إن حسابه البنكي في سويسرا يحترم الضوابط القانونية والضريبية.
 

قال العاهل المغربي محمد السادس، إن حسابه البنكي في سويسرا، الذي أشارت إليه جريدة "لوموند" الفرنسية في تحقيق لها، يحترم الضوابط القانونية والضريبية.
 

جاء ذلك بحسب رسالة وجهها العاهل المغربي الى الجريدة الفرنسية، نقلتها بعض وسائل الاعلام المغربية.
 

وقالت لوموند إن من أبرز الشخصيات العربية التي شملتها لائحة عملاء "إتش إس بي سي" حساب الملك محمد السادس، الذي تم فتحه في الفترة من 11 أكتوبر 2006 وحتى 31 مارس 2007، تلقى إيداعات بقيمة نحو 8 ملايين يورو، مع العلم أن القانون المغربي يمنع على المواطنين المقيمين في بلادهم فتح أي حسابات مصرفية خارجها.
 

- 5 مارس 2015: انطلاق الجولة الأولى من الحوار الليبي بالمغرب.
 

حضر هذه الجولة وفدان عن المؤتمر الوطني العام المنعقد بطرابلس، وبرلمان طبرق (شرق)، وثالث يمثل النواب المقاطعين لجلسات الأخير، ورابع عن المستقلين.

- 16 مارس 2015: 33.8 مليون  نسمة تعداد سكان المغرب.
 

بلغ عدد سكان المغرب 33.8 مليون نسمة، إلى غاية سبتمبر 2014، بحسب المندوبية السامية للتخطيط (المؤسسة الرسمية المكلفة بالإحصاء في البلاد).
 

- 30 مارس 2015: إخلاء طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية من ركابها بسبب إشعار بوجود قنبلة.
 

تم إخلاء طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية من جميع الركاب بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بسبب تهديد بوجود قنبلة، بحسب مصدر مسؤول بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.
 

وأوضح أن الهبوط الاضطراري بمطار محمد الخامس جاء بعد إشعار كاذب بوجود قنبلة بالطائرة.
 

- 2 أبريل 2015: محكمة التحكيم الرياضية تلغي عقوبات "كاف" في حق المغرب.
 

ألغت محكمة التحكيم الرياضية، عقوبات الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" بحرمان المغرب من المشاركة في نسختي كأس أفريقيا للأمم 2017 و2019 وتخفض قيمة العقوبات المالية، وذلك بحسب بيان لـ"محكمة التحكيم الرياضية" نشرته على موقعها الإلكتروني.
 

- 6 أبريل  2015: المغرب يقول إنه  لم يسجل أي حالة إصابة بإيبولا.
 

قال الحسين الوردي وزير الصحة المغربي إن بلاده لم تسجل أية حالة إصابة بإيبولا، على الرغم من عبور أو دخول نحو 103 ألف شخص من البلدان الموبوءة للبلاد، و ذلك خلال مؤتمر صحفي بالرباط.
 

- 28 أبريل 2015: بنكيران ينسحب من جلسة برلمانية  في سابقة من نوعها.
 

انسحب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران من جلسة برلمانية  في سابقة من نوعها. وأوقف رئيس مجلس النواب الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي، الجلسة التي كانت مخصصة لأسئلة توجهها الفرق البرلمانية إلى رئيس الحكومة المغربية، حول السياسات العمومية، بعد تبادل الاتهامات بين بنكيران والمعارضة، وصلت إلى حد الملاسنات.  
 

- 11 مايو  2015: سقوط مقاتلة مغربية تابعة لقوات التحالف باليمن.
 

أعلن الجيش المغربي عن فقدان طائرة مقاتلة من طراز "إف 16" كانت تشارك في التحالف، الذي تقوده السعودية باليمن، ليتبين لاحقاً أنها أسقطت.

- 19 مايو  2015: العاهل المغربي يعفي 3 وزراء من الحكومة.
 

العاهل المغربي يعفي 3 وزراء من الحكومة من بينهم الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني المغربي، وسمية بنخلدون، الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزاة التعليم العالي ( ينتميان الى حزب العدالة والتنمية) .، و خلال 20 مايو/ آيار 2015 عين العاهل المغربي وزيرين خلفا لهما . 
 

وكان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، وافق على طلب إعفاء من حكومته تقدم به شوباني وبنخلدون بسبب الضجة التي أثيرت حول خبر خطبتهما. وأثير جدل كبير في المغرب بعد نشر أخبار تتعلق بإقدام الشوباني على خطبة زميلته في الحزب والحكومة سمية بنخلدون، المطلقة حديثا. وتوج الأمر بالزواج بين الوزيرين في آخر المطاف، بعد خروجهما من الحكومة
 

- 24 مايو  2015: مواطنون مغاربة يطالبون بطرد الفريق الإسرائيلي المشارك في الدورة للجودو.
 

نفذ مواطنون مغاربة، بالرباط وقفة احتجاجية، للمطالبة بطرد الفريق الإسرائيلي المشارك في الدورة الخامسة لدوري "ماسترز الجودو"، الذي نظمه الاتحاد الدولي لهذه اللعبة في الفترة الممتدة بين 23 و25 مايو، بالرباط.
 

- 14 يونيو 2015: المغرب ينقي تقديمه رشوة للحصول على تنظيم كأس العالم 1998.
 

نفى المغرب تقديمه رشوة للحصول على تنظيم كأس العالم 1998، جاء ذلك خلال بيان للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (الاتحاد المغربي لكرة القدم)، واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، نشرته وكالة المغرب الرسمية.


- 30 سبتمبر 2015: المغرب يستدعي سفيرة السويد بالمغرب، إيريكا فرير، للاحتجاج على اعتزام الحكومة السويدية الاعتراف بالبوليساريو، بحسب وزارة الخارجية المغربية.

- 10 أكتوبر 2015: الإعلان عن إصابة للعاهل المغربي  بانفلونزا حادة.
 

قال الطبيب الخاص للعاهل المغربي الملك محمد السادس، إن "الملك أصيب بانفلونزا حادة خلال زيارته مؤخراً إلى الهند، تستدعي مثوله للراحة وتعليق كل أنشطته الملكية من 10 إلى 15 يوماً".
 

- 18 أكتوبر 2015: ارتفاع استثمارات دول الخليج بالمغرب.
 

قالت وزارة المالية والاقتصاد المغربية، إن استثمارات دول الخليج بالمغرب ارتفعت خلال 2014 بـ 82% مقارنة مع 2013.
 

وأضافت وزارة المالية المغربية، أن استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت) بالمغرب بلغت نحو 10.2 مليار درهم (مليار دولار) خلال العام الماضي، وتشكل 28% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بالبلاد. 
 

- 1 نوفمبر 2015: احتجاجات بمدينة طنجة بسبب الأسعار المرتفعة لفواتير الماء والكهرباء.
 

احتج مئات المواطنين بمدينة طنجة شمالي المغرب، بسبب الأسعار المرتفعة لفواتير الماء والكهرباء.
 

وخرج المئات من المواطنين في مسيرات جابت شوارع المدينة، احتجاجا على شركة امنديس (فرنسية تدبر الماء والكهرباء بموجب عقد مع سلطات المدينة)، في الوقت الذي أطفأ المواطنون الأضواء ما بين الساعة الثامنة والتاسعة ليلا.
 

- 2 نوفمبر 2015: تسجيل 240 قضية إرهاب بمحاكم البلاد.


أفاد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات المغربي، أنه تم تسجيل 240 قضية إرهاب بمحاكم بلاده، خلال الشهور الـتسعة الأولى من العام 2015.

- 4 نوفمبر 2015:  719 مغربي يقاتلون في صفوف داعش.
 

قالت وزارة الداخلية المغربية إن نحو 1505 مغربيين يقاتلون في صفوف المجموعات الارهابية، من بينهم 719 في صفوف تنظيم داعش الإرهابي، بحسب تقرير للوزارة، بينما لقي 405 متطوع جهادي حتفهم بسوريا والعراق.
 

وأشارت الوزارة أنها تمكنت من تفكيك 15 خلية إرهابية خلال الشهور الـتسعة الأولى من عام 2015، كانت تعد لارتكاب أعمال إجرامية تستهدف أمن وسلامة المملكة.
 

- 30 نوفمبر 2015: وفاة عالمة الاجتماع المغربية "فاطمة المرنيسي" عن عمر 75 سنة، مخلفة تراث علمي مهم، والعديد من الكتب والمؤلفات التي ترجمت إلى لغات أخرى. 
 

وولدت فاطمة مرنيسي عام 1940 بمدينة فاس، وتابعت دراستها بكل من المغرب وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي عالمة اجتماع وكاتبة مهتمة بالنساء، لها إصدارات باللغة الفرنسية و ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية.
 

- 17 ديسمبر: الأطراف الليبية توقع على اتفاق المصالحة الليبية النهائي، بمدينة الصخيرات المغربية، بحضور المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر.

ووقع على الاتفاق وفد عن المؤتمر الوطني الليبي العام بطرابلس، ووفد عن برلمان طبرق، شرقي ليبيا، ووفد يمثل النواب المقاطعين لجلساته، وآخر يمثل المستقلين.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان