رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

لجنة الانتخابات البلدية الأردنية: نسبة المشاركة 21%

لجنة الانتخابات البلدية الأردنية: نسبة المشاركة 21%

الأناضول 27 أغسطس 2013 17:18

قال الناطق باسم لجنة الانتخابات البلدية الأردنية، عاهد زيادات، اليوم الثلاثاء، إن "نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية التي ما زال التصويت فيها مستمرا حتى الآن (15 تغ) بلغت 21 %".

 

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة عمان مساء اليوم أضاف زيادات أن "نسبة المشاركة في بعض بعض مناطق محافظة البلقاء وصلت 68 %، في حين سجلت محافظتي أربد والزرقاء (شرق) أدنى نسبة بواقع 9 %".

 

وتعتبر النسبة المسجلة أقل مما كانت عليه في عدة انتخابات سابقة بالنسبة لأعداد المقترعين، حيث اعتبر مراقبون إن الحكومة وضعت نفسها في ورطة كبيرة بعدما سجلت جميع المواطنين تلقائيا بالانتخابات بمن فيهم المقاطعين، وهو ما أدى لانخفاض نسبة التصويت بشكل كبير، فيما كان المتبع سابقا هو أن يتوجه المواطن الذي يرغب بالاقتراع لتسجيل اسمه لدى لجنة الانتخابات وفروعها.

 

ومن جانبه عبر رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور في المؤتمر ذاته عن "فخره" بالشعب الأردني الذي يشارك في الانتخابات البلدية، وبالديمقراطية.

 

وقال النسور: "لا يوجد صدام بين الدولة والشعب والمعارضة، وهذا أمر مسجل للقيادة التي لم تعارض الإصلاح، ورغم ما يحيط بنا من أحداث إلا أنها (القيادة) تجري الإصلاحات وتقبل بالرأي الآخر".

 

من جهته قال وزير الشؤون البلدية وليد المصري، في ذات المؤتمر، ردا على سؤال لمراسل الأناضول حول ضعف نسبة التصويت إن "الحكومة لا تهتم بنسبة التصويت بقدر ما تهتم بمعايير الدقة والسلامة".

 

وفتحت صناديق الاقتراع للانتخابات البلدية الأردنية، اليوم أبوابها أمام 3 ملايين و700 ألف مواطن مسجل في جداول الناخبين، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رؤساء وأعضاء مجالسهم المحلية البالغة 100 في محافظات المملكة كافة، وذلك وسط مقاطعة جماعة الإخوان المسلمين ممثلة بجبهة العمل الإسلامي.

 

وشارك في الانتخابات البلدية نحو 3.7 مليون ناخب وناخبة يحق لهم التصويت بعد أن أتموا سن الثامنة عشرة وهو السن القانوني للاقتراع، في حين لن يتمكن نحو 1.25 مليون شخص من الإدلاء بأصواتهم، وهم منتسبو القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، علما بأن القانون لا يمنعهم من الانتخاب، غير أن إدارات هذه الأجهزة أعلنت مؤخراً عدم مشاركة كوادرها في الانتخابات.

 

وفي الوقت الذي قالت فيه هذه الأجهزة إن كوادرها لن تستطيع المشاركة، وذلك لدورها في تأمين سير الانتخابات، قال مسؤولون رسميون إن الدولة ارتأت عدم مشاركة هذه الأجهزة "لعدم فتح المجال أمام بعض الجهات للتشكيك في نزاهة الانتخابات واتهام الدولة بالتدخل بسيرها".

 

ويخوض الانتخابات 2803 مرشحاً من أصل 3040 مرشحاً ومرشحة قبلت طلباتهم خلال فترة الترشح التي انتهت في الأول من أغسطس الجاري، 590 منهم مترشح للرئاسة من بينهم 5 سيدات، و2213 مرشحاً كأعضاء، من بينهم 474 سيدة، كما انسحب من الانتخابات، وفقا لوزارة الشؤون البلدية نحو 229 مرشحاً في جميع بلديات المملكة.

 

ويطغى العزوف على المشهد الانتخابي لأمانة عمان الكبرى لأسباب عدة من أبرزها، أن ثلث مقاعد مجلسها البالغة 55 مقعداً يكون بالتعيين بمن فيهم منصب أمين عمان الكبرى "عمدة" العاصمة، فيما ينتخب المواطنون الثلثين المتبقيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان