رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

علوش.. عدو داعش والأسد يرحل بنيران روسيا

علوش.. عدو داعش والأسد يرحل بنيران روسيا

العرب والعالم

زهران علوش قائد جيش الإسلام بسوريا

علوش.. عدو داعش والأسد يرحل بنيران روسيا

متابعات 26 ديسمبر 2015 08:29

بعد سنوات من القتال المسلح ضد النظام السوري، و تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد "داعش"، قُتل زهران علوش، أحد أبرز قيادات المعارضة السورية بغارة جوية روسية استهدفت اجتماعاً له الليلة الماضية في منطقة المرج في غوطة دمشق الشرقية بريف العاصمة السورية دمشق.


علوش  الذي نجح في تشكيل أكبر كيان مسلح في أوساط المعارضة " جيش الإسلام" والذي يضم آلاف المقاتلين، ولد في عام 1971 في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق،  وو الده الشيخ عبد الله علوش من أبرز شيوخ السلفية في ريف دمشق.



عمل علوش في مجال الدعوة حتى اعتقاله من قبل أمن النظام السوري عام 2009, ووضع في سجن صيدنايا، و أفرج عنه النظام برفقة عدد كبير من الإسلاميين في يونيو 2011 بعد أشهر من بداية الثورة السورية.

 

و بدأ علوش كفاحه المسلح بتأسيس تشكيل "سرية الإسلام" في مسقط رأسه "دوما"، والذي تغير اسمه ليصبح "لواء الإسلام"، نجح في تأسيس  "جيش الإسلام" في عام 2013 بعد أن ضم إليه العديد من الفصائل المسلحة غالبيتها في الغوطة الشرقية.

 

وكان الجيش عضواً في الجبهة الإسلامية السورية، والتي شغل زهران علوش منصب قائدها العسكري العام.
 

وعرف علوش بموقفه الرافض لوجود التنظيمات المتشددة بما فيها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ، فشن حربا عنيفة على التنظيم في الغوطة الشرقية انتهت بطرد التنظيم من الغوطة بشكل كامل.

 

وكان "جيش الإسلام" من الجهات العسكرية التي وقعت على وثيقة مؤتمر الرياض مؤخرا و التي اٌنتجت الهيئة العليا التي شكلت لجنة لإجراء مفاوضات مع نظام الرئيس بشار الأسد برعاية أممية وفق بيان جنيف 1.

 

وتقول تقارير إن علوش كان يتلقى دعمًا خليجيًا ولديه جيش يزيد عدده على 20 ألف مقاتل مسلحين بسلاح ثقيل مدفعية ودبابات حصدها من الجيش السوري في معظمها نتيجة اشتباكات ومعارك.
 

وعقب مقتل علوش في غارة جوية، أعلنت مصادر ميدانية في "جيش الاسلام " تعيين عصام بويضاني قائدا عام بدلا عن زهران.

 

وأفادت المصادر أن "عصام بويضاني " الملقب "أبو همام" هو أحد أبرز قيادات "جيش الاسلام" الذي يتمركز بريف دمشق.



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان