رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شتاينماير: السعودية "لاعب أساسي" في الحرب ضد داعش

شتاينماير: السعودية لاعب أساسي في الحرب ضد داعش

العرب والعالم

وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير

شتاينماير: السعودية "لاعب أساسي" في الحرب ضد داعش

وكالات 25 ديسمبر 2015 12:56

دافع وزير الخارجية الألماني، فرانك - فالتر شتاينماير، عن مشاركة الجيش الألماني في مهمة مكافحة الإرهاب في سوريا.

 

وقال شتاينماير في تصريحات لمجموعة "فونكه" الإعلامية، اليوم الجمعة: "التهديد الذي يشكله تنظيم داعش لا ينتهي عند حدود ألمانيا، لذلك لا يمكن أن يكون الرد هو: إغلاق الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار، والأمل في أن يصيب هذا الخطر جارنا الذي لا يزال يضيء النور... هذه الحسابات الساخرة لن تنهي الحرب الأهلية في سوريا، أو تردع الإرهابيين عن جرائمهم".


ومن ناحية أخرى، استبعد شتاينماير مشاركة القوات الألمانية في مهمة برية بسوريا، موضحا أنه متفق تماماً في هذه المسألة مع رئيس حزبه الاشتراكي الديمقراطي، ونائب المستشارة أنغيلا ميركل، زيغمار جابريل.


وتجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يدعم منذ منتصف الشهر الجاري غارات جوية ضد داعش، وتقوم طائرة ألمانية متخصصة بتزويد مقاتلات للتحالف الدولي ضد داعش بالوقود.


ومن المقرر أن يشارك في المهمة ست طائرات استطلاع ألمانية من طراز "تورنادو" بحلول 8 يناير المقبل، إلا أن تلك الطائرات لن تشارك في أي عمليات قصف.


وسئل شتاينماير إن كانت روسيا وإيران والسعودية شركاء مناسبين في محاربة داعش، فأجاب: "نتفق جميعاً على أن داعش يشكل خطراً كبيراً يجب محاربته".

وتابع: "نقول دائماً إننا بحاجة لأن يستأصل العالم الإسلامي منبت الفكر الداعشي، وفي هذا السياق فإن القوى المسلمة الرائدة مثل السعودية عليها دور أساسي".


وروسيا وإيران حليفتان للرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة المعارضة المسلحة، في حين يقدم حلفاء للولايات المتحدة مثل السعودية وقطر وتركيا، أسلحة لفصائل مختلفة من المعارضة المسلحة، منها فصائل إسلامية.


وبدأت الرسائل الألمانية المختلطة للسعودية هذا الشهر، حين أبدى جهاز المخابرات في بيان علني غير معتاد قلقه قائلاً إن السعودية أصبحت "مندفعة" في سياستها الخارجية.


وسرعان ما انتقد مسؤولون في ائتلاف ميركل جهاز المخابرات وقال متحدث إن تقييمه "لا يعكس موقف الحكومة".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان