رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجامعة العربية:استخدام الكيماوي بالغوطة استخفاف بالقيم الإنسانية

الجامعة العربية:استخدام الكيماوي بالغوطة استخفاف بالقيم الإنسانية

محمد سلامة 27 أغسطس 2013 14:52

أعرب مجلس الجامعة العربية عن إدانته واستنكاره الشديدين للجريمة البشعة التي ارتكبت في الغوطة الشرقية قرب العاصمة السورية دمشق باستخدام الاسلحة الكيميائية المحرمة دوليا في تحد صارخ واستخفاف بالقيم الإخلاقية والإنسانية والأعراف والقوانين الدولية.

وحمل المجلس -في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم بمقر الإمانة العامة لجامعة الدول العربية علي مستوي المندوبين الدائمين – النظام السوري المسؤولية التامة عن هذه الجريمة البشعة والمطالبة بتقديم كافة المتورطين عن هذه الجريمة النكراء لمحاكمات دولية عادلة اسوة بغيرهم من مجرمي الحروب.

وأكد المجلس في بيانه الختامي تقديمه كافة اشكال الدعم المطلوب للشعب السوري للدفاع عن نفسه وضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمساعدته.

ودعا المجلس المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الامن للاضطلاع بمسوؤلياته وتجاوز خلافات اعضائه وذلك عبر القيام بالاجراءات الرادعة واللازمة ضد مرتكبي هذه الجريمة التي يتحمل مسؤوليتها النظام السوري ووضع حد للانتهاكات وجرائم الابادة التي يقوم بها النظام السوري منذ اكثر من عامين.

وأكد المجلس بقائه في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع في سورية والاعداد لاجتماع مجلس الجامعة علي مستوي الوزاري المقرر يوم 3 سبتمبر المقبل.

وذكر البيان ان الجزائر قد تحفظت علي الفقرة "4 " واللجوء لمجلس الامن،كما رفضت العراق التصويت علي الفقرتين "2 " "4 " من البيان وسجل إدانته الشديدة لاستخدام الاسلحة المحرمة دوليا ضد المدنين العزل وحمل المسؤولية الكاملة للطرف الذي قام باستخدام تلك الأسلحة بعد ثبوت الادلة الدامغة علي القيام بتلك الجريمة ،كما أكدت لبنان النأي بنفسها عن هذا القرار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان