رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رئيس جنوب السودان يعيِّن حكام الولايات الجديدة.. ولا مكان للمعارضة

رئيس جنوب السودان يعيِّن حكام الولايات الجديدة.. ولا مكان للمعارضة

العرب والعالم

رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

رئيس جنوب السودان يعيِّن حكام الولايات الجديدة.. ولا مكان للمعارضة

وكالات 24 ديسمبر 2015 21:05

أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الخميس، قرارًا بتعيين حكام للولايات الجديدة في بلاده، البالغ عددها 27 ولاية، دون أن يخصِّص أي منصب لـ"المعارضة المسلحة" في البلاد.

 

وحسب "الأناضول"، قضى القرار الرئاسي، الذي بثه التلفزيون الحكومي، بإعفاء حكام الولايات العشر السابقة، الموروثة من دولة السودان، قبيل الانفصال عنها في 2011، وتعيين حكامٍ للولايات الـ27 الجديدة، التي تمَّت المصادقة على تشكيلها من البرلمان القومي لجنوب السودان، مطلع شهر ديسمبر الجاري.

 

ولم يخصِّص القرار أي ولاية لـ"المعارضة المسلحة"، التي وصل ممثلوها الى العاصمة جوبا، الاثنين الماضي، في إطار تنفيذ بنود اتفاق السلام، الذي ينص على قسمة السلطة بينها، وبين الحكومة، وأن تحصل على جزء من الولايات، بنسبة ثلاث ولايات في إقليم أعالي النيل "شمال شرق".

 

وترى جماعات "المعارضة"، بقيادة نائب الرئيس السابق ريك مشار، أنَّ قرار إنشاء الولايات الجديدة يتعارض مع بنود اتفاقية السلام التي وقَّعتها مع الرئيس ميارديت في شهر أغسطس الماضي.

 

ووقَّعت الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، اتفاق سلام في أغسطس الماضي، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها جميع الأطراف الرئيسية في الصراع في هذا البلد، وهي الحكومة والمعارضة بقيادة ريك مشار النائب السابق لسلفاكير مارديت، ومجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، وأحزاب تحالف المعارضة السلمية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان