رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بغداد: تراجع سيطرة داعش على مناطق عراقية من 40% لـ 13%

بغداد: تراجع سيطرة داعش على مناطق عراقية من 40% لـ 13%

العرب والعالم

مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية

بغداد: تراجع سيطرة داعش على مناطق عراقية من 40% لـ 13%

وكالات 24 ديسمبر 2015 19:28

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إنَّ تركيا تراجعت عن وعودها بسحب قواتها من الأراضي العراقية، لافتًا إلى أنَّ التحرك العسكري التركي يشغل بلاده عن المعركة مع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش"، مشدِّدًا على أنَّ العراق هو خط المواجهة الأول مع الإرهاب.

 

وأضاف الجعفري، خلال كلمته في الاجتماع الوزاري الطارئ، الخميس؛ لبحث التوغل التركي في العراق بالجامعة العربية: "حرصنا على إبقاء العلاقات الدبلوماسية مع تركيا لكنَّ أنقرة استخدمت مصطلح إعادة انتشار قواتها بدلاً من سحبها، وإننا نحرص على علاقاتنا مع دول الجوار دون أن يؤثر ذلك على سيادتنا".

 

وأشار الوزير العراقي إلى أنَّ بلاده تخوض حربًا عجزت عنها كثير من الدول والتحالفات، موضحًا أنَّ الإرهاب تقلَّص في العراق من 40% عام 2014 إلى 13% الآن تحت سيطرة تنظيم الدولة.

 

وتابع: "عندما تفرض علينا الحرب لا نجد أمامنا سوى المقاومة، والجارة تركيا تنتهك سيادة العراق، وأخبرنا المسؤولين الأتراك بأن تدخل بلادهم تجاوز غير مسموح به".

 

وطالب الجعفري الجامعة العربية بأخذ موقف يرقى لحجم الانتهاك التركي للسيادة العراقية، مؤكِّدًا أنَّ العراق تسلك كل الطرق الدبلوماسية مع تركيا من موقع قوة، وقال: "سندافع عن سيادتنا مهما كلفنا الأمر".

 

وكشف الوزير عن كواليس الخلاف مع تركيا قائلاً: "أجرينا اتصالات منذ بدء التوغل ولم تكن هناك نية لانسحاب القوات التركية بعد التواصل معهم، وتحركنا على مستوى الجامعة العربية، واستدعينا سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، وطالبوا تركيا بالإجماع بسحب القوات، وشرحنا الموقف في مجلس الأمن في نيويورك وكان هناك توجه إيجابي وبقيت تركيا تتمهل في تنفيذ الانسحاب، وأصرَّ الجانب التركي على مصطلح إعادة الانتشار وهو مرفوض تماماً".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان