رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها "فورًا" من العراق

الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها فورًا من العراق

العرب والعالم

الجامعة العربية

الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها "فورًا" من العراق

وكالات 24 ديسمبر 2015 17:43

طالبت جامعة الدول العربية تركيا بسحب قواتها من العراق دون قيد أو شرط، وذلك في ختام اجتماع وزراء الخارجية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

وانعقد الاجتماع بناءً على طلب من العراق وبرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث ملف التدخل التركي العسكري في الأراضي العراقية.

 

وحسب "سكاي نيوز عربية"، طلبت دولة الإمارات إدراج بند بشأن التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب.

 

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الخميس، توغُّل قوات تركية في شمال العراق "انتهاكًا واضحًا" للقانون الدولي "وسيادة العراق وحرمة أراضيه"، مطالبًا أنقرة بسحب قواتها، وجاءت تصريحات العربي في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة دعا إليه العراق لمناقشة التدخل التركي في أراضيه.

 

وأوضَّح العربي: "تأييد الطلب العراقي جاء سريعًا وقويًّا من ثماني دول عربية، هذا التأييد يعكس حجم التضامن العربي الواضح مع العراق ووقوف الدول العربية إلى جانبها في المطالبة بانسحاب القوات التركية الى الحدود الدولية المعترف بها بين الدولتين".

 

وأشار العربي إلى أنَّ التوغل التركي يشكل انتهاكًا سافرًا لأهم أحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص باحترام السيادة وحسن الجوار.

 

وعبَّر عن دعم الجامعة العربية الكامل للجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لاحتواء الموقف بالطرق الدبلوماسية والمباحثات الثنائية من أجل إقناع تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية.

 

وأضاف: "أي اعتداء مسلح على أي دولة عربية أو أكثر أو على قواتها هو اعتداء عليها جميعًا"، مقتبسًا من قرار سابق لمجلس وزراء خارجية الجامعة العربية في العام الفائت.

 

من جانبه، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إنَّ التدخل التركي والإيراني السافر له آثاره السلبية الخطيرة على البلدان العربية.

 

أمَّا سامح شكري وزير الخارجية أوضَّح أنَّ بلاده تؤكِّد أنَّ التدخل التركي بالعراق انتهاك للسيادة يخالف المواثيق والأعراف الدولية، لافتًا إلى أنَّه يجب التصدي للتدخلات الخارجية بالدول العربية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان