رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ممر آمن لجرحى "داعش" للخروج من مناطق بدمشق

ممر آمن لجرحى داعش للخروج من مناطق بدمشق

العرب والعالم

تنظيم الدولة الإسلامية

ممر آمن لجرحى "داعش" للخروج من مناطق بدمشق

وكالات 24 ديسمبر 2015 17:24

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أنَّ اتفاقًا عقد بوساطة أممية سيسمح لمسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" بالانسحاب من مناطق في الضواحي الجنوبية للعاصمة السورية دمشق.

 

وحسب "BBC عربي"، سيغادر الجرحى من المسلحين وعوائلهم قريبًا جدًا مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ومناطق القدم والحجر الأسود القريبة منه.

 

وأوضح المرصد، ومقره بريطانيا، أنَّ عددًا من الحافلات قد وصل بالفعل إلى حي القدم.

 

ومن المتوقع أن ينقل هؤلاء إلى منطقة أخرى من معاقل التنظيم في سوريا.

 

وفي أبريل الماضي، اجتاح مسلحون تابعون لتنظيم الدولة، انطلقوا من منطقة الحجر الأسود، مخيم اليرموك، حيث ظلَّ نحو 18 ألف نسمة محاصرين من قبل القوات الحكومية لسنتين.

 

وبعد عدة أسابيع، أفاد بعض التقارير بأنَّ تنظيم الدولة انسحب من المخيم بعد اشتباكات مع المقاتلين الفلسطينيين، بيد أنَّ تقارير أخرى أفادت أنهم أعادوا توزيع قواتهم هناك.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت وسائل إعلام حكومية سورية إنَّ صفقة أبرمت بين الحكومة وتنظيم الدولة وجماعة جبهة النصرة المنافسة له يسمح بموجبها بخروج آمن لأعضاء من التنظيمين من مناطق مخيم اليرموك والحجر الأسود باتجاه المحافظات الشمالية كأدلب والرقة وبضمان من الأمم المتحدة.

 

وتعد الرقة العاصمة الفعلية لما يسمى بدولة "الخلافة الإسلامية" التي ادعى التنظيم إعلانها في المناطق التي يسيطر عليها العام الماضي، بينما يسيطر مسلحو تحالف من جماعات المعارضة، بضمنه جبهة النصرة التي توصف بأنها جناح تنظيم القاعدة في سوريا، على مناطق واسعة من أدلب.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان