رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكالة "تيكا" التركية تسلّم معدات لمزارعي غزة

وكالة "تيكا" التركية تسلّم معدات لمزارعي غزة

الأناضول 27 أغسطس 2013 10:02

سلّمت وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا"، اليوم الثلاثاء، جرارات ومعدات زراعية لوزارة الزراعة الفلسطينية بحكومة غزة المقالة، وذلك ضمن مشروعها لدعم المزارعين الفلسطينيين في المناطق المتاخمة للحدود مع إسرائيل.

 

وشارك في حفل تسليم المعدات الزراعية، الذي أقيم في مدينة غزة، وزير الزراعة في حكومة غزة المقالة علي الطرشاوي، ورئيس وكالة "تيكا" في فلسطين كورشاد مهمت، ومسؤول ملف فلسطين في وكالة "تيكا" في العاصمة التركية أنقرة عثمان وطن سيزار، بالإضافة إلى عدد من المزارعين الفلسطينيين ورؤساء الجمعيات الزراعية في قطاع غزة.

 

وتضم المعدات الزراعية التي سلمتها "تيكا" لوزارة الزراعة 10 جرارات زراعية، مع كامل معداتها، وآليتين لجمع الحصاد، وسيارتين دفع رباعي.

 

وستساعد الجرارات والمعدات الزراعية 3 آلاف مزارع فلسطيني، وستتمكن من حراثة 30 ألف دونم (الدونم= ألف متر مربع) من الأراضي الزراعية القريبة من الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

 

وفي تصريح لمراسل وكالة "الأناضول"، قال رئيس وكالة "تيكا" في فلسطين، كورشاد مهمت: "إن دعم الحكومة التركية بواسطة تيكا سيظل مستمرًا لدعم قطاع غزة وفلسطين بشكل عام"، على حد تعبيره.

 

وأضاف مهمت أن قطاع الزراعة في غزة من أهم المشاريع التي تسعى الوكالة لدعمها، حيث يسعى مشروع اليوم بالتعاون مع وزارة الزراعة في القطاع إلى وصول الفلاحين الفلسطينيين إلى الأراضي القريبة من الحدود مع إسرائيل لزراعتها".

 

وأشار رئيس الوكالة إلى أن "تيكا" ستعمل على تنفيذ مشروع معصرة زيتون في جنوب غزة لدعم زراعة الزيتون في القطاع.

 

من جانبه، قال وزير الزراعة في غزة علي الطرشاوي إن "وكالة تيكا تتبع لدولة موثوقة، ونستطيع أن نعتمد عليها كفلسطينيين (...)، تركيا نالت شرف العمل في مجال التنمية، وكذلك شرف العمل على أرض فلسطين المباركة".

 

ولفت إلى أن تركيا سبقت الكثير من الدول الإسلامية للعمل على أرض فلسطين، وقدمت "مشاريع مهمة وتنموية"، على حد قوله.

 

وعقب تسليم المعدات لوزارة الزراعة في غزة، زار وفد وكالة "تيكا" مستشفى الشفاء بمدينة غزة، والمستشفى الأوروبي جنوب القطاع، للاطلاع على آلية عمل هذين المستشفيين لدراسة آلية تشغيل المستشفى الجامعي الذي تمول تركيا بناءه في غزة.

 

ومنذ تشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2007 بدأت الحكومة التركية من خلال وكالة "تيكا" بتقديم مساعدات وتنفيذ مشاريع تدعم الفلسطينيين في غزة، كما افتتحت عددًا من المؤسسات الخيرية التركية فروعًا لها في القطاع، ومنها جمعية الهلال الأحمر التركي، وجمعية "ياردم إلي"، وهيئة حقوق الإنسان والإغاثة الإنسانية التركية (IHH).

 

وأنشئت وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا" عام 1992، كمؤسسة إغاثية تابعة لرئاسة الوزراء التركية، لتنفيذ مشاريع تنموية في جمهوريات وسط آسيا عقب استقلالها عن الاتحاد السوفييتي. وتوسعت أنشطة الوكالة لتشمل العديد من دول العالم، وتحولت إلى مؤسسة تطبق سياسة الحكومة التركية الخارجية، في مجال الإغاثة والتعاون الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان