رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

غزة: الاحتلال يحرق آلاف الدونمات الزراعية بمبيدات سامة

غزة: الاحتلال يحرق آلاف الدونمات الزراعية بمبيدات سامة

العرب والعالم

حقول محروقة بغزة

غزة: الاحتلال يحرق آلاف الدونمات الزراعية بمبيدات سامة

وكالات 23 ديسمبر 2015 12:59

اتهمت وزارة الزراعة الفلسطينية، السلطات الإسرائيلية بإحراق آلاف الدونمات الزراعية على مدى اليومين الماضيين، في وسط وجنوب قطاع غزة، عبر قيام طائرات خفيفة برشها بمبيدات سامة.

 

وقالت الوزارة إن الطائرات عادت من جديد لرش كميات كبيرة من المبيدات السامة على آلاف الدونمات شرق منطقة القرارة، في خانيونس، ومنطقة وادي السلقا في دير البلح، مؤكدة أن ذلك ألحق خسائر فادحة بالمزارعين.

أضرار كبيرة
وأوضحت الوزارة إن رش المبيدات أدى لإتلاف آلاف الدونمات المزروعة بمحاصيل ورقية مثل السبانخ والملفوف، وتسبب بأضرار كبيرة في القطاع الزراعي بشكل عام في غزة.

وبحسب مدير عام الإدارة العامة لوقاية النبات بالوزارة وائل ثابت، فإن الوزارة تواصلت مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإبلاغ إسرائيل أن هذه المحاصيل ورقية ولا تشكّل خطراً أمنياً كما يدعي الاحتلال، بالرغم من تزويده بقوائم المحاصيل التي يتم زراعتها على طول الشريط الحدودي شرقي قطاع غزة.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحرق الطائرات الإسرائيلية آلاف الدونمات الزراعية شرق قطاع برش مبيدات سامة وكيماوية مجهولة، ملحقةً أضرار كبيرة بالمحاصيل والمزارعين.

وفضلاً عن إخلال إسرائيل عبر تلك العمليات بالواقع الزراعي في غزة الذي يعاني أصلاً من ضعف الامكانات بسبب الحصار، فإن رش المبيدات السامة بشكل متكرر يؤدي كذلك إلى تسمم التربة والتسبب بانتشار مرض السرطان، بحسب مؤسسات مختصة.

كما تقوم الآليات العسكرية الإسرائيلية بين الحين والآخر بالتوغل في المناطق الحدودية شرق وشمال القطاع، وتجرّف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية وتطلق النار على المزارعين الذين يعانون بشكل كبير من تلك الإجراءات.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان