رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تشريعي غزة: إغلاق معبر رفح ينذر بكارثة إنسانية

تشريعي غزة: إغلاق معبر رفح ينذر بكارثة إنسانية

العرب والعالم

معبر رفح مغلق

تشريعي غزة: إغلاق معبر رفح ينذر بكارثة إنسانية

وكالات 23 ديسمبر 2015 10:38

قال أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان)، في قطاع غزة، إن استمرار إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح البري، "ينذر بكارثة إنسانية وصحية وبيئية".


وأضاف بحر، في كلمة ألقاها، خلال جلسة خاصة، عقدها المجلس اليوم الأربعاء:" نناشد مجدّدًا الأشقاء المصرين، بفتح معبر رفح فورًا، أمام المسافرين دون أي قيود، والسماح بإدخال البضائع أيضًا دون أي عراقيل".

وأشار إلى أن المجلس التشريعي يدعم "أي مبادرة وطنية حقيقة، لا تعتمد على إقصاء أي طرف؛ لإنهاء أزمة معبر رفح، ومعاناة نحو مليوني مواطن فلسطيني".

وحذّر بحر، وهو قيادي في حركة "حماس" التي تحكم قطاع غزة، من "خطورة" استمرار إغلاق المعبر بشكل مستمر.

وأضاف:" إن لم يشهد شعبنا تسهيلا في عمل معبر رفح، فإن الانفجار سيكون واقعًا عمليًا وخيارًا اضطراريًا".

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه استثنائيًا وعلى فترات متباعدة، لسفر الحالات الإنسانية.

من جانبه قال إسماعيل الأشقر، النائب في المجلس التشريعي عن كتلة حماس البرلمانية، ورئيس لجنة "الداخلية والأمن والحكم المحلي"، في البرلمان، إن السلطات المصرية "فتحت معبر رفح خلال العام الحالي، 24 يومًا فقط".

وأضاف خلال تلاوته لتقرير الجلسة، التي ناقشت أزمة معبر رفح، "بلغ عدد المسافرين خلال العام الجاري، 12633 مسافرًا فقط، من أصل نحو 25 ألف مسجل في الوزارة يحتاجون للسفر".

واستدرك:" بلغ عدد القادمين إلى القطاع خلال العام الحالي، 9222 فردًا فقط، وبهذا يعتبر عام 2015 الأسوأ في عمل المعبر".

وينعقد المجلس التشريعي، منذ أحداث الانقسام عام 2007، بمشاركة نواب كتلة حركة حماس فقط، التي تهيمن على غالبية مقاعد المجلس.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان